فاعلية برنامج معرفي سلوكي في خفض بعض المشكلات السلوكية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي بمدينة زليتن أنموذجا
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدف البحث الحالي الى التحقق من مدى فاعلية برنامج معرفي سلوكي لدى تلاميذ مدرسة الشوري للتعليم الأساسي بمدينة زليتن كما هدف البحث لتعرف على إذا كانت ً هناك فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية و الضابطة في القياس القبلي و البعدي في المشكلات السلوكية قبل و بعد البرنامج ، استخدمت الباحثة المنهج التجريبي تكونت عينة البحث من ( 60 ) تلميذ و تلميذة تم تقسيمهم إلى مجموعتين (30 ) تلميذ و تلميذة مجموعة ضابطة و ( 30 ) تلميذ و تلميذة مجموعة تجريبية و استخدمت الباحثة استبيان المشكلات السلوكية و برنامج معرفي سلوكي من إعداد الباحثة و استخدمت الأساليب الإحصائية منها المتوسط الحسابي ، الانحراف المعياري ، الخطأ المعياري الاختبار التائي للفروق تحليل التباين و أسفرت نتائج البحث إلى فاعلية البرنامج المعرفي السلوكي في خفض المشكلات السلوكية للأطفال ، كما ً أسفرت النتائج لوجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أفراد المجموعة الضابطة و أفراد المجموعة التجريبية في القياس القبلي و البعدي للمشكلات السلوكية لصالح المجموعة التجريبية .