الذكاء الانفعالي وعلاقته بفاعلية الذات لدى معلمات مراكز التدريب الذكاء الانفعالي وعلاقته بفاعلية الذات لدى معلمات مراكز التدريب
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هــــدف البحث الحالي إلى التعرف على العلاقة الارتباطية بين الذكاء الانفعالي وفاعلية الذات لدى معلمات مراكز التدريب والتأهيل لذوي الفئات الخاصة بمدينة زليتن ، ومعرفة دلالة الفروق بين متوسطات درجات مقياس كل من الذكاء الانفعالي وفاعلية ً الذات تبعا لمتغير (سنوات الخبرة، ونوع الإعاقة)، تكون مجتمع البحث من (40) معلمة من معلمات مراكز التدريب والتأهيل لذوي الفئات الخاصة، تم استخدام مقياس الذكاء الانفعالي من إعداد أحمد العلوان (2011 )، ومقياس فاعلية الذات من إعداد ولاء سهيل يوسف(2016) ، ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي، و أظهرت نتائج البحث وجود علاقة ارتباطية عالية وإيجابية عند مستوى دلالة (0.01) بين مقياس الذكاء الانفعالي ومقياس فاعلية الذات بلغت قيمة هذه العلاقة (75%)،كما ً أظهرت النتائج عدم وجود فروق معنوية في مقياس الذكاء الانفعالي تبعا لمتغير سنوات الخبرة، ونوع الإعاقة، ووجود فروق في مقياس فاعلية الذات تعزى لمتغير سنوات الخبرة، وصالح الفرق كان لسنوات الخبرة عشر سنوات فأكثر مع سنوات الخبرة من ست إلي عشر سنوات، كما بينت النتائج عدم وجود فروق في مقياس فاعلية الذات لدى معلمات مراكز التأهيل والتدريب لذوي الفئات الخاصة تعزى لمتغير نوع الإعاقة.