التقنيات الحديثة في النحت المعاصر

محتوى المقالة الرئيسي

سليمة خليفة عبد الواحد أسماعيل
حنان حمزة المبروك فرج

الملخص

إن دراســــة أي حقبه فنيه تتطلب دراســــة الظـــروف المعيشية التي أوجدت بها فكل عمل فني لا يأتي من فــــراغ حيث اهتم البحث بالتركيز على التقنيات الحديثة وما أنتجه من تداخل في الفنون ساعد على التحول والتبادل في العمل الفني لذلك فإن مهمة الإبداع تتوقف على قدرات وعبقرية الفنان الذي أستحدث في العصر الحديث الحركات الفنية المتعددة التي نهجت البحث عن هوية جديدة للفن عبر مفاهيم الجمال والتقنية واستخدام الضوء كمادة للتشكيل حيث أنها تعطى هيئات فراغيه ذات قيم تشكيليه ثلاثية الإبعاد وهو وسط تشكيلي لتحقيق مفهوم المدرك الجمالي كما له تأثير تعبيري وله القدرة على التحكم في إدراك متغير العمق الفراغي لشكل. إن الضوء أصبح عاملا فنيا قائما بذاته حيث استخدم فناني العصر الحديث الإشعاعات الضوئية من فوق المباني والأعمال الضوئية التي تعتمد في حركتها أما على مصدر ضوئي أو على حركه المشاهد لتغيير مفهوم التكوين التشكيلي النحتي ظهرت في الآونـــــة الأخيرة عدة مصطلحات جديدة على فن النحت وسرعان ما بدأت في الانتشار مثل : الطينة الرقمية وعالم النحت الرقمي وربما كان من أهمها وأحدثها التي تعي به الدراسة هو الفورمتوجرافى ، وهو الاستنساخ بالقوالب . وتعرض الدراســـة مصطلح الفورمتوجرافى ، والتقنيات ، والأدوات القائمة عليه، وبعض التطبيقات الفعلية التي استخدمت فيها عمليه الفورمتوجرافى لحل بعض المشكلات التي يواجهها النحات بالتقنيات والطرق التقليدية.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
أسماعيل س. خ. ع. ا., & فرج ح. ح. ا. (2023). التقنيات الحديثة في النحت المعاصر. مجلة الاصالة, 1(السابع). استرجع في من https://alasala.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/aj/article/view/247
القسم
المقالات