استخدام الفروض والتساؤلات في الدراسات التربوية (دراسة حالة في بعض أقسام مدرسة العلوم الإنسانية بالأكاديمية الليبية)

محتوى المقالة الرئيسي

الزروق سالم عون

الملخص

إ ن الفروض البحثية تعتبر من أساسيات البحث العلمي، حيث يقوم الباحث بعد
اختيار المشكلة موضوع البحث، وتحديد جميع جوانبها المختلفة يأخذ بصياغة فروض
توضح احتمالات الحل لهذه المشكلة، وبالتالي تعتبر الفروض هي تخمين أو توقع ما
سوف تكون عليه نتيجة البحث غالبا ما تكون الفروض البحثية على صيغ ، إما صيغة
فرض واحد من جزئيين أو عبارة مكونة من متغيرين، متغير مستقل، ومتغير تابع، أو
على صيغة السؤال أو تساؤل معين، وهنا تتضح مقدره الباحث الذهنية، والعلمية،
والنفسية في اختبار الفرض الجيد الذي يمكن أن يعطيه المسار الأمثل والاتجاه الملائم
في بحثه عن طريق وضع الفروض السهلة المسيرة في الدراسة، وبالتالي من وظائف
الفروض أنها توحي للباحث الأدوات اللازمة في بحثه، وبقياس هذه الأدوات، ومقارنة
العلاقات المختلفة،

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
عون ا. س. . (2022). استخدام الفروض والتساؤلات في الدراسات التربوية (دراسة حالة في بعض أقسام مدرسة العلوم الإنسانية بالأكاديمية الليبية). مجلة الاصالة, (العدد الاول). استرجع في من https://alasala.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/aj/article/view/16
القسم
المقالات