أثر تطبيق برنامج التعلم العملي الميداني في تطوير مهارات التدريس لدى طلاب كليات التربية بجامعة الزاوية

محتوى المقالة الرئيسي

محمود بلقاسم محمد البوسيفي

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى استكشاف أثر تطبيق برنامج التعلم العملي الميداني على تنمية مهارات التدريس لدى طلاب كليات التربية بجامعة الزاوية. اعتمد البحث تصميما تجريبيا تحليليا، شاملا مجموعتين: تجريبية تلقت البرنامج الميداني وضابطة تلقت التعليم النظري التقليدي. تكونت العينة من 120 طالًبا عشوائًيا (60 لكل مجموعة)، و ُجمعت البيانات قبل وبعد التدخل عبر استبيانات قياس مهارات التدريس، ُ وملاحظات فصول، ومقابلات مع مشرفي البرنامج. أجري تحليل التباين ANOVA وتحليل الانحدار لدراسة الفروق والعلاقات بين المشاركة في البرنامج وتطور المهارات. أظهرت النتائج زيادة معنوية إحصائ ًيا في متوسط مهارات التدريس في المجموعة التجريبية مقارنة بالمجموعة الضابطة بعد التطبيق، كما بين تحليل الانحدار أن مستوى مشاركة الطلاب في الأنشطة الميدانية يفسر أكثر من 45٪ من التغير في مهاراتهم التدريسية. يستنتج البحث أن التجربة الميدانية تمنح الطلاب فر ًصا حقيقية للتخطيط والتنفيذ والتقييم داخل بيئة صفية فعلية، مما يعزز الثقة ويطور القدرة على إدارة الحصة ودعم التفاعل الطلابي. توصي الدراسة بتعميم برنامج التعلم العملي الميداني ضمن مناهج كليات التربية، مع تدريب المشرفين على أساليب التوجيه والتقييم العملية، وإجراء متابعة دورية للتأكد من استمرار الأثر الإيجابي على مهارات الخريجين في بداية مسيرتهم المهنية

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
البوسيفي م. ب. م. (2025). أثر تطبيق برنامج التعلم العملي الميداني في تطوير مهارات التدريس لدى طلاب كليات التربية بجامعة الزاوية. مجلة الاصالة, 2(12). استرجع في من https://alasala.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/aj/article/view/1007
القسم
المقالات