خدمات المستفيدين من المخطوطات

محتوى المقالة الرئيسي

الصديق عمر الطاهر كريم

الملخص

تناولت الدراسة موضوع خدمات المستفيدين من المخطوطات ، وكان الهدف من ورائها هو تسليط الضوء على تقديم خدمات المستفيدين من المخطوطات ، وأهم المشاكل والعراقيل التي تحول دون وجود خدمات مستفيدين تلبي احتياجاتهم بشكل مرضي وقد تم الاعتماد في ذلك على المنهج الوصفي القائم على التحليل ، حيث أستخدمنا .وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج منها ، أن الفترة الزمنية المتاحة للمستفيدين للاطلاع على المخطوطات غير كافية ، حيث يلاحظ قيمة متوسط إجابات أفراد غير كافية ، كما لا توجد خدمات إحاطة جارية للمستفيدين للاطلاع على المخطوطات ، قصور في تقديم خدمات إرشادية ، من المركز للمستفيدين للطلاع على المخطوطات ، ويتمثل ذلك في ندرة تقديم كل من خدمة الإرشاد عن أماكن نسخ أخرى للمخطوط ، وخدمة الحصول على المعلومات عن النشر والتحقيق ، ومن أهم الصعوبات التي تواجه المستفيدين عند طلبهم مخطوطة تتمثل في صعوبة الاطلاع على المخطوطة بسبب العطب والآفات ، عدم توافر المخطوطة خلال طلبها كما أوحه الدراسة بجمله من التوصيات من أهمها بسبب الاستعارة وعدم وجود العدد الكافي منها.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
كريم ا. ع. ا. (2025). خدمات المستفيدين من المخطوطات. مجلة الاصالة, 1(12). استرجع في من https://alasala.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/aj/article/view/1005
القسم
المقالات