خدمات المستفيدين من المخطوطات
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
تناولت الدراسة موضوع خدمات المستفيدين من المخطوطات ، وكان الهدف من ورائها هو تسليط الضوء على تقديم خدمات المستفيدين من المخطوطات ، وأهم المشاكل والعراقيل التي تحول دون وجود خدمات مستفيدين تلبي احتياجاتهم بشكل مرضي وقد تم الاعتماد في ذلك على المنهج الوصفي القائم على التحليل ، حيث أستخدمنا .وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج منها ، أن الفترة الزمنية المتاحة للمستفيدين للاطلاع على المخطوطات غير كافية ، حيث يلاحظ قيمة متوسط إجابات أفراد غير كافية ، كما لا توجد خدمات إحاطة جارية للمستفيدين للاطلاع على المخطوطات ، قصور في تقديم خدمات إرشادية ، من المركز للمستفيدين للطلاع على المخطوطات ، ويتمثل ذلك في ندرة تقديم كل من خدمة الإرشاد عن أماكن نسخ أخرى للمخطوط ، وخدمة الحصول على المعلومات عن النشر والتحقيق ، ومن أهم الصعوبات التي تواجه المستفيدين عند طلبهم مخطوطة تتمثل في صعوبة الاطلاع على المخطوطة بسبب العطب والآفات ، عدم توافر المخطوطة خلال طلبها كما أوحه الدراسة بجمله من التوصيات من أهمها بسبب الاستعارة وعدم وجود العدد الكافي منها.