العلاقات الإنسانية ودورها في رفع الروح المعنوية للعاملين بمدارس التعليم الثانوي العام دراسة ميدانية في منطقة الجبل الغربي
Contenu principal de l'article
Résumé
هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع ممارسة الإدارة المدرسية للعلاقات الإنسانية مع العاملين (إداريين- معلمين) والتعرف على الفروق ذات الدلالة الإحصائية عند مستوى معنوي(0.05) وفقا لمتغيرات الدراسة(الوظيفة- النوع- المؤهل العلمي)، ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث باستخدام المنهج الوصفي التحليلي باعتباره المنهج المناسب لمثل هذه الدراسات، حيث تكون مجتمع الدراسة من العاملين(إداريين- معلمين) بمدارس التعليم الثانوي العام بمنطقة الجبل الغربي خلال العام الدراسي(2021/ 2022م) وبلغ عدده الإجمالي(4123) فردا، وتم استخراج عينة عشوائية من المجتمع بلغت(351) فردا، واستخدام استمارة الاستبانة من تصميم الباحث كوسيلة لجمع البيانات شملت(88) فقرة موزعة على عدة مجالات ، وأبعاد مناسبة لموضوع الدراســــة ، ومن خلال استخدام منظومة الرزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية(SPSS) في استخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختيار(T.TEST) وحساب التباين أ الحادي (ANOVA) لمعرفة الفروق ذات الدلالة الإحصائية لمتغيرات الدراسة وتوصلت إلى عدة نتائج أهمها: أن واقع ممارسة الإدارة المدرسية للعلاقات الإنسانية مع العاملين وأثرها في رفع الروح المعنوية لديهم(مرتفعة) ودلت نتائج الدراسة في اختبار الفروق ذات الدلالة الإحصائية عند مستوى(0.05) إلى وجود فروق لصالح الإداريين تعزى لمتغير الوظيفة ودلت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات الدلالة الإحصائية عند مستوى(0.05) تعزى لمتغيري(النوع– المؤهل العلمي) في إجابات أفراد عينة الدراسة.