دور الخدمة الاجتماعية في إكساب السلوك البيئي لتلاميذ مرحلة التعليم الأساسي دراسة مطبقة على بعض مدارس التعليم الأساسي بمنطقة سوق الجمعة طرابلس

محتوى المقالة الرئيسي

حفصية علي الأشهب

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور الخدمة الاجتماعية في إكساب السلوك البيئي السليم لدى تلاميذ مرحلة التعليم الاساسي الذي من شأنه أن يحقق له نوافق النفسي مع الذات والتكيف مع الأسرة والمحيط. وذلك من خلال دراسة وصفية ميدانية استخدمت الباحثة منهج المسح الاجتماعي للأخصائيين الاجتماعيين العاملين بمدارس مراقبة التربية والتعليم ببلدية سوق الجمعة , وقد خلصت الدراسة إلى عدة نتائج ومن أبرزها (دور الخدمة الاجتماعية في إكساب السلوك البيئي مناسب لتلاميذ مرحلة التعليم الاساسي) بوزن مرجح 2.8 لأما فيما يتعلق بدور الخدمة الاجتماعية في إكساب المعارف البيئية  فقد جاءت بوزن مرجح 2.7 وبخصوص أهم الادوات والاساليب التي يستخدمها الاخصائي الاجتماعي جاءت بوزن مرجح بلغ 2.8 اما بخصوص أهم السلوكيات السلبية التي تصدر عن التلاميذ  فقد جاءت بوزن مرجح بلغ 2.8 وللخدمة الاجتماعية دور كبير في توجيه مهارتها وعلومها وأساليبها وطرقها للمحافظة على البيئة وإكساب التلاميذ السلوك البيئي المناسب وكذلك ومحاربة التلوث البيئي أو الحد من أثارة واضراره.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
الأشهب ح. ع. . (2024). دور الخدمة الاجتماعية في إكساب السلوك البيئي لتلاميذ مرحلة التعليم الأساسي : دراسة مطبقة على بعض مدارس التعليم الأساسي بمنطقة سوق الجمعة طرابلس. مجلة الاصالة, 3(9). استرجع في من http://alasala.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/aj/article/view/497
القسم
المقالات