دور إدارة المعرفة في تنمية قدرات القيادة الإبداعية دراسة ميدانية على مصرف الجمهورية فرع زليتن – ليبيا
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدفت الدراسة إلى التعرف على دور إدارة المعرفة بإبعادها (توليد المعرفة، تخزين المعرفة، نشر المعرفة، تطبيق المعرفة) في تنمية قدرات القيادة الإبداعية، كما استخدمت المنهج الوصفي التحليلي، واختارت عينة عشوائية بسيطة من العاملين بمصرف الجمهورية فرع زليتن - ليبيا مكونة من (50) مفردة ، واستخدمت الاستبانة كأداة لجمع المعلومات. وخلصت إلى نتائج منها : أن تطبيق المعرفة يتم ي ز بأعلى مستوى بين أبعاد إدارة المعرفة ، مما ي شير إلى استخدام متق د م للتكنولوجيا ، وتشجيع التطبيق من خلال فرق العمل، وتحويل المعرفة إلى خدمات قيمة للعملاء، إن أداء عملية نشر المعرفة يعاني من عدة تحديات، مثل قلة الدعم للاستمرارية في النشر وعدم توفير الحوافز الملائمة، وعدم وجود قنوات ف عالة للتواصل، وجود تأثير ذو دلالة إحصائية لإدارة المعرفة بأبعادها مجتمعة في تنمية قدرات القيادة الإبداعية بمصرف الجمهورية فرع زليتن. أوصت الدراسة بضرورة تعزيز الدعم لعملية النشر والتبادل من خلال توفير حوافز مادية ملائمة وتطوير قنوات ف عالة للتواصل بين الموظفين بالمصرف، ضرورة تعزيز التواصل بين الإدارات والأقسام المختلفة لتسهيل عملية نشر المعرفة وتبادلها، مما يساهم في تعزيز التفاعل والتعاون بين الموظفين بالمصرف، ضرورة تعزيز برامج تبادل المعرفة داخل المصرف، مثل إقامة جلسات تفاعلية وورش عمل لتشجيع التفكير الإبداعي وتبادل الأفكار بين الموظفين.