الإشراف التربوي عن بعد كمدخل لتطوير التعليم
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدف البحث إلى التعرف على مفهوم الإشراف التربوي عن بعد وما خصائصه وأهدافه، ومتطلبات تنفيذ الإشراف التربوي عن بُعد، والتقنيات التي يمكن استخدامها في الاشراف التربوي عن بُعد. وتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي، القائم على وصف وتحليل ما هو كائن في محاولة لتفسيره في ضوء الإطار النظري، وذلك بالرجوع إلى الأدب النظري والدراسات السابقة في موضوع البحث. وتوصل البحث إلى أهم التوصيات التالية: تهيئة البنية التحتية للمدارس وإدارة الإشراف وتطويرها لتواكب البرامج والخدمات الالكترونية. - وضع خطة استراتيجية للتدريب المستمر للإداريين والمشرفين والمعلمين الذين ليس لديهم إلمام بالحاسب الآلي واستخدامه وذلك لمحو أمية الحاسب الآلي لديهم. - اختيار مشرفين ممن لديهم القدرة والكفاءة في استخدام الحاسوب والشبكة العنكبوتية، وامتلاكهم لمهاراتها التطبيقية. -متابعة أداء المفتشين التربويين وتطويره من خلال مواكبة التطور التكنولوجي، من خلال إعطائهم دورات تدريبية مستمرة في مجال تكنولوجيا التعليم والإشراف.