دور التدريب الميداني الخارجي في تحسين بعض مهارات التدريس للطالب المعلم بكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة من وجهة نظــرهم

محتوى المقالة الرئيسي

فتحية محمد أحمد اللهب

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى تقييم تأثير التدريب الميداني الخارجي على تطوير المهارات التدريسية لدى طلاب السنة الرابعة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة. تم إجراء البحث خلال العام الدراسي، 2023-2022 حيث تم اختيار عينة مكونة من 30 طالبًا بطريقة عمدية. يهدف البحث إلى استكشاف مدى تأثير التدريب الميداني على اكتساب المهارات التدريسية، مع التركيز على مجالات التخطيط والتنفيذ والتقويم. استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم تصميم استبانة لجمع البيانات، وتم التأكد من صدقها وثباتها من خلال عرضها على خبراء في المجال. تم اختيار عينة مكونة من 30 طالبًا من طلاب السنة الرابعة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة، الذين أكملوا فترة التدريب الميداني المطلوبة. أظهرت النتائج تفاوتًا في فاعلية التدريب الميداني، حيث كان محور التنفيذ هو الأكثر استفادة، بينما كان هناك ضعف نسبي في محوري التخطيط والتقويم. كشفت الدراسة عن تحديات تتعلق بالبيئة التدريبية، مثل نقص الموارد والوسائل التعليمية. أكدت نتائج التحليل الإحصائي وجود فروق دالة إحصائيًا بين المحاور الثلاثة، مما يدعم فرضية الدراسة حول تأثير التدريب الميداني. واوصت بإدماج وحدات متخصصة في التخطيط الاستراتيجي والتقويم التربوي ضمن منهج التدريب الميداني. توفير الوسائل التعليمية والتقنيات الحديثة في مواقع التدريب. تطوير أدلة إرشادية للمعلمين المتعاونين لضمان جودة الإشراف الميداني. إجراء دراسات طولية لمتابعة تطور المهارات التدريسية على مدى فترات زمنية أطول.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
اللهب ف. م. أ. . (2025). دور التدريب الميداني الخارجي في تحسين بعض مهارات التدريس للطالب المعلم بكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة من وجهة نظــرهم. مجلة الاصالة, 6(11). استرجع في من https://alasala.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/aj/article/view/929
القسم
المقالات