استخدام "قـــرامرلي" كمدقق كتابة آلـــي مدعوم بالذكاء الاصطناعي ــ آراء الطلاب-المعلمين الليبيين الذين يدرسون اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
قرامارلي" هو أحد أدوات فحــص الكتابة الآلية المدعومة بالذكاء الاصطناعي" والذي يدقــق لغة النصوص المكتوبة من قبل طلبة اللغة الانجليزية كلغة أجنبية ويحدد الأخطاء ويقدم ملاحظات حول كيفية تصحيحها، وعلى الرغم من أن العديد من الدراسات استقصت وقيمت فاعلية ( قـــرامارلي) في سياقات مختلفة، إلا أن مراجعة الأبحاث المنشـــورة حاليا حول استخدامه في السياق الليبي كشفت عن وجود فجوة في الأدبيات. وهدفت هذه الدراسة إلى استكشاف آراء الطلاب-المعلمين الليبيين الذين يدرسون اللغة الانجليزية كلغة أجنبية في قسم اللغة الانجليزية بكلية التربية حول استخدامه كمدقق كتابة آلــي مدعوم بالذكاء الاصطناعي أثناء كتابة مقالاتهم والتحديات التي واجههوها أثناء استخدامه، وقد استخدم في هذه الدراسة تصميم منهج دراسة حالة الاستكشافي، وتكونت عينة الدراسة من 41 طالبة-معلمة ليبية مسجلة في مقـــرر كتابة المقالات، وتم جمع البيانات من خلال المقالات التأملية ومجموعات التركيز. وقد تم تحليل البيانات نوعيا، وكشفت النتائج أن معظم الطالبات- المعلمات ينظرن إلى "قرامارلي" بشكل إيجابي وأفادوا بأنه حســـــن كتابتهن من حيث قواعد اللغة الانجليزية والتهجئة وأغنى مفرداتهن الأكاديمية وعزز جودة كتابتهن بشكل عام وزاد من ثقتهن بأنفسهن، وقد واجهوا تحديات أثناء استخدامهن له تمثلت في المشكلات التقنية وتكاليف الاشتراك واختلافات اللغة والاعتماد على التقنية، وتفتح هذه الدراسة آفاقا لمزيد من البحث حول تأثيره على مهارات الكتابة لطلاب اللغة الانجليزية كلغة أجنبية.