السعادة النفسية وعلاقتها بالتفاؤل لدى معلمات المرحلة الثانوية بمدينة الخمس

محتوى المقالة الرئيسي

أحلام محمد الجراى
سليمة رمضان الكوت
ليلي محمد اكتبي

الملخص

تستهدف الدراسة للتعرف على العلاقة بين السعادة النفسية والتفاؤل لدى معلمات المرحلة الثانوية بمدينة الخمس، وأجريت الدراسة على  100معلمة من معلمات مرحلة الثانوية بمدينة الخمس، وقد تم استخدام المنهج الوصفي، واستخدمن الاستبيان لجمع بياناته، وقد تمتعت مقاييس الدراسة بالصدق والثبات، واستخدمن عدة وسائل إحصائية لتحقيق أهداف البحث مثل اختبار مان وتني، واختبار كروسكال واليس، ومعامل Tارتباط بيرسون، ومعامل الفاكرونباخ ، واختبار T لعينة واحدة مرتبطة وبعض مقاييس النزعة المركزية والتشتت والانحدار الخطى وتوصلت الدراسة الى عدة نتائج كالآتي: وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين التفاؤل وبين السعادة النفسية عند مستوى 0.01 كما وجد هناك فرق بين متوسطي مقياس التفاؤل الفعلي والفرضي وأن هذا الفرق جاء لصالح المتوسط الفعلي هذا ما يعنى أن المبحوثات يتسمن بالتفاؤل ، وكذلك هناك فروق داله إحصائيا بين متوسطي مقياس السعادة النفسية الفعلي والفرضي وهذا الفرق جاء لصالح المتوسط الفعلي للمقياس هذا ما يعنى أن المبحوثات يتسمن بالسعادة النفسية، ووجدت فروق داله إحصائيا بين رتب درجات المبحوثات على مقياس التفاؤل والسعادة النفسية وفق متغير الحالة الاجتماعية ولصالح المتزوجات وقد تم وضع توصيات ومقترحات في ضوء نتائج البحث.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
الجراى أ. م. ., الكوت س. ر. ., & اكتبي ل. م. . (2025). السعادة النفسية وعلاقتها بالتفاؤل لدى معلمات المرحلة الثانوية بمدينة الخمس. مجلة الاصالة, 5(11). استرجع في من https://alasala.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/aj/article/view/881
القسم
المقالات