تجليات الصورة الشعرية في قصيدة (لا وقت للكره) لشاعر محمد المزوغي
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
سعت الباحثة في هذه الورقة البحثية اللكشف عن ما قدّمه الشاعر محمد المزوغي من تجربة فريدة في عالم القصيدة العمودية؛ فقصيدة (لا وقت للكره)، هي نموذج فريد َ إبداعي في الشكل والمضمون حيث حاول الشاعر توظيف أدوات متعددة لخدمة النص الشعري؛ لإبراز المضمون البنيوي من حيث التركيب وما ينتجه من معا ٍن متعددة من حيث ارتباط السياق بالبنيوية المكانية والزمانية والكورنولوجية لما دار في ليبيا إبان ً ثورة 17 فبراير 2011م متعمدا ما يقدمه الشاعر من أدوات ظاهرية من التوظيف اللفظي داخل السياق النصي وتوظيفها بصورة تحقق المعنى داخل السياق البنيوي للنص. كما أبدع الشاعر في التشخيص كأداة بلاغية رصينة في صناعة صور مادية حسية ذات دلالة، والتشخيص عبارة عن أداة بلاغية يستخدمها المتحدث إذا أراد تحويل شيء معنوي إلى معنى مادي ملموس من خلال تجسيده في صورة شخص، أو إنسان لتوصيل المعنى إلى المستمع بصورة واضحة دون إبهام.