أساليب المعاملة الوالدية للمراهقين وأثرها على التوافق النفسي لديهم (بالتطبيق على مدارس ثانويات مدينة يفرن في الجبل الغربي بليبيا)
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يهدف هذا البحث إلى دراسة تأثير أساليب المعاملة الوالدية على التوافق النفسي لدى المراهقين في مرحلة التعليم الثانوي بمدينة يفرن بالجبل الغربي في ليبيا. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي؛ حيث تم استخدام استبيان مكون من 49 فقرة غطت محاور أساليب المعاملة الوالدية والتوافق النفسي بأبعاده المختلفة (الشخصي، الاجتماعي، الأسري، الأكاديمي، والصحي). وقد شملت العينة (100) طالب وطالبة موزعين بالتساوي بين الجنسين. أظهرت النتائج وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين أساليب المعاملة الوالدية الإيجابية والتوافق النفسي، لا سيما في أبعاده الشخصية والأسرية والصحية، بينما لم تكن العلاقة معنوية في بعدي التوافق الاجتماعي والأكاديمي. كما كشفت الدراسة عن فروق في استجابات المراهقين تعزى إلى النوع الاجتماعي، حيث حصلت الإناث على درجات أعلى في تأثرهن بأساليب المعاملة، بينما سجل الذكور مستويات أعلى في التوافق النفسي. واختتمت الدراسة بمجموعة من التوصيات لتبني أساليب والدية داعمة، وتشجيع الحوار الأسري، وتعزيز دور المدرسة في تحسين التوافق النفسي للمراهقين.