تأثير تطبيقات الهواتف الذكية على تحسين مهارات اللغة الإنجليزية لدى الطلاب: التحدث والكتابة

محتوى المقالة الرئيسي

فاضل بلعيد الجعيدي
محمد عبد الله البربار
نجيب مفتاح مؤمن

الملخص

يبحث هذا البحث في أهمية تطبيقات الهواتف الذكية في تعزيز مهارات الطلاب في ً اللغة الإنجليزية، وخاصة في التحدث والكتابة. وتؤكد الدراسة على أهمية الميزات التفاعلية في هذه التطبيقات، وقدرتها على جذب المستخدمين وتمكينهم من ممارسة تعلم اللغة الإنجليزية في مواقف واقعية. يهدف البحث إلى تحديد التطبيقات الفعالة، وتحليل خصائصها، وتقييم تأثيرها على نتائج اللغة. اتبع الباحثون منهجية بحثية كمية في هذه الدراسة. ُو ّزع الاستبيان إلكترون ًيا على 20 طالبة من كلية التربية بالجامعة الأسمرية الإسلامية، ضمن الدراسة المعنية. ُصمم الاستبيان بعناية لمساعدة المشاركات على ً مشاركة أفكارهن وتجاربهن حول تطبيقات الهواتف الذكية، وخاصة في تعلم اللغة الإنجليزية. ُحللت البيانات باستخدام برنامج SPSS لدراسة العلاقة بين استخدام التطبيقات وتحسين الكفاءة اللغوية لدى المتعلمين. أظهرت النتائج أن غالبية الطلاب يستخدمون تطبيقات الهواتف الذكية لأغراض أكاديمية، مثل تعلم اللغات. علاوة على ذلك، كانت تطبيقات تعلم اللغة الأكثر استخدا ًما من قبل الطلاب (Duolingo و )Babbelومنصات التواصل الاجتماعي.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
الجعيدي F. B. ., البربار M. A. ., & مؤمن N. M. (2025). تأثير تطبيقات الهواتف الذكية على تحسين مهارات اللغة الإنجليزية لدى الطلاب: التحدث والكتابة. مجلة الاصالة, 3(11). استرجع في من https://alasala.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/aj/article/view/839
القسم
المقالات