تدريب المستفيدين على كيفية استخدام المكتبة دراسة حالة عن المستفيدين من مكتبة كلية الآداب الاصابعة

محتوى المقالة الرئيسي

مجدي عبد الرحمن مصباح التومي

الملخص

تستمد أهمية الدراسة في التعرف على أهم البرامج التدريبية للمستفيدين على كيفية استخدام المكتبة محل الدراسة ، والخروج بمؤشرات ونتائج تسهم في تصميم برامج تدريبية ودورات تعليمية والتوصل إلى أساليب عملية تساعد الباحثين والدارسين على الإفادة من مصادر المعلومات المتاحة في المكتبة ، وتهدف الدراسة إلى توافر هذه البرامج التدريبة، وتهيئة المستفيد للتعرف على كافة الإمكانيات المتاحة له للحصول على المعلومات عن طريق تعريفه بفهارس المكتبة وخدماتها وكيفية استخدام الكتب المرجعية، والكشف عن الصعوبات التي تواجه المستفيدين في استخدام المكتبة محل الدراسة، وذلك باستخدام منهج علمي واستندت هذه الدراسة على منهج دراسة الحالة ، من خلال أدوات لجمع البيانات والمتمثلة في الملاحظة ـ المقابلة ـ الاستبيان . وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها توفر المكتبة خدمة تدريب المستفيدين ولكن ليست بالحد الأعلى داخل المكتبة ، ولا تهتم المكتبة بالبرامج التدريبية بكل الجانبين النظري والعملي وهذا يدل على ضعف هذه البرامج داخل المكتبة ، هذا وقد أوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات للاستفادة منها لتطوير خدمات المكتبة خاصة خدمة تدريب المستفيدين منها توفير الخدمات التدريبية حول كيفية البحث عن مصادر المعلومات بشكل يتلاءم مع احتياجات المستفيدين في المكتبة ، وكذلك توفير الجولات التعريفية والبرامج التدريبية للمستفيدين الجدد .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
التومي م. ع. ا. م. (2025). تدريب المستفيدين على كيفية استخدام المكتبة دراسة حالة عن المستفيدين من مكتبة كلية الآداب الاصابعة. مجلة الاصالة, 3(11). استرجع في من https://alasala.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/aj/article/view/832
القسم
المقالات