الطفل العربي وتحديات الميديا الرقمية بين التهديدات التربوية والتحولات الثقافية
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدفت الدراسة إلــى تحليل واقع الميديا الرقميـــة وأثـــرها على الطفل العربــي في ضوء التحديات التربوية والتحولات الثقافية، وذلك من خلال استكشاف طبيعة المحتوى الرقمي الذي يتعرض له الطفل، وتحديد أشكال التفاعل بين الطفل والميديا الرقمية، فض الا عن رصد التغيرات التي طــرأت على أنماط التنشئة الاجتماعية والثقافية في البيئة العربية نتيجة تغلغل الإعلام الرقمي. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي بالاستناد إلى الأدبيات التربوية والاجتماعية والنفسية ذات الصلة، وتحليل عدد من الدراسات الحديثة التي تناولت الموضوع من منظور نقدي. تكــون مجتمع الدراسة من مجموعة من الأبحاث العلمية المنشــورة في قواعد بيانات محكمة مثل Scopus وGoogle Scholar، إضافة إلى تقارير تربوية وإعلامية صادرة عن مؤسسات عربية ودولية. وقد أظهرت الدراسة مجموعة من النتائج من أهمها: أو الا: أن الطفل العربي يتعرض يوم ايا لمحتوى رقمي غير مفلتر يفتقر في كثير من الأحيان إلى المعايير التربوية والثقافية المناسبة، ثان ايا: أن الاستخدام المكثف للميديا الرقمية يساهم في ضعف مهارات التواصل الاجتماعي واللغوي لدى الأطفال، ثالثاا: أن هناك فجوة رقمية وثقافية بين الإنتاج الرقمي العربي الموجه للأطفال والمحتوى المستورد. وبنا اء على نتائج الدراسة تم صياغة التوصيات التالية: (1) ضرورة وضع سياسات تربوية عربية موحدة لتنظيم المحتوى الرقمي الموجه للأطفال. (2) تشجيع الإنتاج الرقمي المحلي ذي الطابع الثقافي والتربوي. (3) تكثيف دور الأسرة والمؤسسات التربوية في التوجيه والرقابة الرقمية. الكلمات المفتاحيــــة: الطفل العربي، الميديا الرقمية، التنشئة الثقافية، الإعلام الرقمي، المحتوى التربوي، الأمن السيبراني للأطفال.