معوقات استخدام التكنولوجيا الحديثة من وجهة نظر معلمي التربية الخاصة
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
شهد العالم في الآونة الأخيرة العديد من التطورات في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتعدد وسائطها ووسائلها الأمر الذي ساعد وبشكل كبير في توظيفها في مجالات الحياة المختلفة عامة وفي مجال التعليم خاصة. حيث حرصت معظم الدول على أن لا يقتصر التعليم على فئة معينة بل تتعداه إلى الطلاب من فئة ذوي الاحتياجات الخاصة الذين يحرصون على التحصيل العلمي أسوة بأقرانهم من الطلبة العاديين، لذا كان من الضروري استخدام التكنولوجيا المساندة لهم في التعليم والتواصل مع البيئة المحيطة بهم ولتلبية احتياجات إعاقاتهم المختلفة والتغلب على عجزهم بما يساعدهم في تقليص الفجوة بينهم وبين الطلبة الآخرين، ودمجهم في مؤسسات التعليم العالي، والدخول إلى عالم التقنية والتكنولوجيا الحديثة. حيث سلطت العديد من الدراسات الضوء على استخدامات طلبة ذو ي الاحتياجات الخاصة في الجامعات للتكنولوجيا، وفئة الصم وضعاف السمع من ضمن فئات ذوي العوق التي تحتاج لوسائل مـساعدة وأجهـزة تعويضية، وتحتاج لتقنيات العصر ومخترعاته؛ لتتمكن من سد الفجوة الكبرى الـتي أحـدثها العـوق السمعي. إن فائدة التقنية للصم أوسع من ذلك، ويتضح هذا من خلال جهد الصم أنفـسهم في مواقـع التواصل، أو مواقع البث، حيث يلجؤون إليها للاستزادة بمعلومة أو فائـدة، وقـد ذكـر التركـي أن التقنيات الحديثة مع الصم وضعاف السمع تقوم بدور المحفز والمسلي، وهي كذلك تنمي مهارات التعلم، وتمثل جز ًءا من مستقبل الصم. ومن هنا كان هذا البحث التي يتناول معوقات استخدام التقنية الحديثة من وجهة نظر معلمي التربية الخاصة فئة الاصم وضعاف السمع، بعد أن تمت معرفة بعـض البحوث التي ناقشت هذا الموضوع للمعوقين بشكل عام، وللصم وضعاف السمع بشكل خاص والهدف من البحث: التعرف على أهم المعوقات والتقنيات التعليمية الحديثة ومواجهة في تعليم الطلاب المعاقين سمعيا وضعاف السمع في مرحلة الابتدائية، وهذا هو الهدف الرئيسي،ومن نتائج البحث :يتضح ان اغلبية عينة البحث كانت لديهم سنوات خبرة اكثر من 15 سنة وكانت أعمارهم من 31- 40 سنة واتضح أن غالبية عينة البحث كانت مؤهلاتهم العلمية دبلوم عام، وكما تبين أن معوقات استخدام التكنولوجيا الحديثة من وجه نظر معلمي التربية الخاصة له مستوى اتجاه إجابة " متوسط " إذ أن المتوسط الحسابي لجميع الفقرات قد بلغ (1.99) وانحراف معياري (0.417).