مراجعة بعض الدراسات السابقة في المنطقة العربية حــــول استخدام أسلوب تدريس اللغة التواصلي في تعليم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية : عقبات وحلول

محتوى المقالة الرئيسي

سكينة مصطفى أبوالقاسم عمر

الملخص

يعـــد أسلوب تدريس اللغة التواصلي ( )CLTنه ً جا موجودًا منذ أكثر من أربعين عا ً ما، ويقدم المقال الحالي دراسة متعمقة حول استخدام أسلوب تدريس اللغة التواصلي مع متعلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في بعض الدول العربية، فمن خلال مراجعة بعض الدراسات السابقة المتوفرة في هذا المجال؛ تهدف هذه الورقة البحثية إلى دراسة الوضع الحالي لتعليم اللغات باستخدام أسلوب تدريس اللغة التواصلي والتحري عن العقبات التي تواجه تطبيق هذا النهج في بعض الدول العربية، و تسلط نتائج الدراسة الضوء على بعض فوائد أسلوب تدريس اللغة التواصلي في عملية التعلم حيث إنه يشجع التفاعل والتواصل بين الطلاب، ويسهل عليهم استخدام اللغة في مواقف العالم الحقيقي، ويساعدهم ليصبحوا أكثر استقلالية باكتساب قدرات التفكير النقدي ومهارات حل المشكلات، وقد كشفت النتائج أي ً ضا أن أهم العوائق التي تواجه العديد من معلمي اللغة الإنجليزية عند اتباع هذا الأسلوب التعليمي هي نقص الموارد اللازمة، و نقص أو انعدام فرص التدريب، وتعود المعلمين على طرق التدريس التقليدية و مقاومتهم للتغيير، ومع ذلك لا يزال أسلوب تدريس اللغة التواصلي موجودا في فصول اللغة الإنجليزية في الدول العربية مع تقييد التنفيذ، ومن أجل تحقيق أهداف هذا النهج، تشير الدراسة الحالية إلى أن المعلمين يحتاجون إلى المساعدة للتغلب على العقبات المذكورة أعلاه من خلال تزويدهم بالتدريب المناسب والموارد الكافية، و دمج التكنولوجيا في العملية التعليمية في الفصول.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
عمر S. M. A. . (2024). مراجعة بعض الدراسات السابقة في المنطقة العربية حــــول استخدام أسلوب تدريس اللغة التواصلي في تعليم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية : عقبات وحلول. مجلة الاصالة, 5(10). استرجع في من https://alasala.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/aj/article/view/701
القسم
المقالات