واقع المسؤولية الاجتماعيـة في العملية التعليميـة

محتوى المقالة الرئيسي

خيري علي القمودي الأحرش

الملخص

هدف هذا البحث إلى التعرف علــى المســـــؤولية الاجتماعيــة، و- أيضاً - التعرف على واقع تطبيق المسؤولية الاجتماعية في العملية التعليمية من خلال التطرق إلى مجموعة من البحوث والدراسات السابقة التي تناولت المسؤولية الاجتماعية، لتحقيق واقع هذه المسؤولية داخلها، ولتحقيق أهداف البحث استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وتوصل البحث في نتائجه إلى أن المسؤولية الاجتماعية هي التزام المؤسسة التعليمية تجاه المجتمع الذي تعيش فيه من خلال البرامج والأنشطة والأبحاث التي تساهم في تنميته، وحل مشكلاته، وقدرته على مواجهة الثورة المعلوماتية من أجل تحقيق الاهداف التربوية التعليمية، وإن نجاح العملية التعليمية في تطبيقها يحتاج إلى توفر عدد من عوامل النجاح الداخلية والخارجية الفردية والإدارية والمالية، وكذلك إلى دور البرامج الإرشادية في تحقيقها، كما توجد مؤسسات في المجتمع تقع على عاتقها القيام بدور إيجابي في تنمية المسؤولية الاجتماعية منها المسجد والجامعة ووسائل الإعلام، أما المسؤولية الذاتية فهي تقع بشكل كبير على عاتق الأسرة من خلال إتباع الأسس التربوية، وإن المؤسسات التعليمية تؤدي دوراً في تعزيز المسؤولية الاجتماعية لدى المتعلمين واعدادهم فكرياً وعلمياً، وتنمية قدراتهم وتشجيعهم على الإبداع، وكذلك في تعزيز دور المعلم في التخطيط والإعداد للأنشطة والبرامج التي تساهم في ترسيخ المسؤولية الاجتماعية.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
الأحرش خ. ع. ا. . (2024). واقع المسؤولية الاجتماعيـة في العملية التعليميـة. مجلة الاصالة, 5(10). استرجع في من https://alasala.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/aj/article/view/687
القسم
المقالات