طرق البحث في علوم التربيـة
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
استهدف هذا البحث التعرف على أنماط البحــوث التربوي ، وأهداف تصميم ً البحوث التربوية ، و- أيضا - التعرف على خصائص وإجراءات تصميم البحوث كل نوع من هذه البحوث ، وخطوات إجراء كل تصميم من تصاميم البحث التربوي ، واقتضت طبيعة البحث استخدام المنهج الوصفي التحليلي ، معتمداً في ذلك على الاستكشاف من خلال المصادر والمراجع التربوية والنفسية التي تناولت الموضوع ، وخلص البحث الى عدة استنتاجات هامة أوضحت بشكل معمق أهم أنواع تصاميم البحث التربوي وأهداف كل تصميم كل نوع من هذه التصاميم ، كما بينت استنتاجات البحث خصائص وإجراءات كل تصميم ، بغية مساعدة الباحثين والدارسين بتنمية كفايات البحث العلمي ومعلوم أن البحث التربوي لا يعدو وان يكون سعياً وراء حل لمشكلة أكاديمية أو تطبيقية إلا أن كل باحث في مجال العلوم التربوية لابد وان يلم بالمبادئ الاساسية لمناهج البحث العلمي وان يتقن المهارات الرئيسية فيها .