واقع تدريس مقررات المحاسبة ومدى توافقها مع متطلبات المحاسبة الدولية في المعاهـد التقنيـة العليا ـ دراسة حالة فــي المعهد العالي للعلوم والتقنية ـ الأصابعة
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هـــدف هذا البحــث إلى التعرف على واقع تدريس مقـــررات المحاسبة ومدى توافقها مع متطلبات المحاسبة الدولية بالمعاهد التقنية العليا بوزارة التعليم التقني والفني، ولتحقيـــق هذا الهدف، تم استخدام المنهج الوصفي للوصول إلى المعرفة الدقيقة للتعرف على ماهية المحاسبة الدولية، وأهداف تدريسها، ومحاولة الوقـوف على بعض التجارب المحلية والعربية لتدريس مقـــرر المحاسبة الدولية، كما تم استخدام منهج دراسة الحالة للإحاطة بكافة المتغيرات المؤثرة في الظاهرة محل البحث، من خلال توزيع عدد 15 استبانة على أعضاء هـــيئة التدريس بشعبة المحاسبة بالمعهد محل الدراسة، وإجراء بعض الختبارات الإحصائية لختبار فرضية البحث، وتوصـــل البحث إلى مجموعة من النتائج من أهمها أن هذه المناهج تحتاج إلى تطوير لمواكبة التطورات لتلبية متطلبات المحاسبة الدولية، وأوصى البحث بضرورة تضمين مقـــرر المحاسبة الدولية برامج التعليم المحاسبي في المعاهد التقنية العليا، وما يتبع ذلك من إجراءات تطوير المناهج وعقد الدورات والتفاقيات بالخصوص