المشكلات التربوية الشائعة في مدارس الشـــــق الأول من مرحلة التعليم الأساســــي بمدينة المرج
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يهدف البحث الحالي إلــى التعرف على أكثر المشـــكلات التربوية شيوعا في مدراس الشق الأول من التعليم الأساسي ،تكون مجتمع الدراســـة من جميع معلمي الشق الأول من التعليم الأساسي بمدينة المرج والبالغ عددهم ( 500) معلم تم اختار عينة البحث الأساسية منهم بلغت (217)، ولتحقيـــق أهـــداف الدراسة استخدام الباحثان المنهج الوصفي وللحصول على البيانات من أفراد العينة قام الباحثان بناء استبانة لجمع بيانات الدراسة وتكونت الاستبانة في صورتها النهائية من (70) فقرة موزعة على ستة محاور هي المحور الأول المشكلات المتعلقة بالمنهج الدراسي، المحور الثاني المشـــكلات المتعلقة بالإدارة المدرسية، المحور الثالث المشكلات المتعلقة بالمعلمين، المحور الرابع المشكلات المتعلقة بالتلاميذ، المحور الخامس المشكلات المتعلقة بالمجتمع، المحور الخامس المشكلات المتعلقة بالمجتمع، المحور السادس المشكلات المتعلقة بالبيئة المدرسية ،أظهرت نتائج الدراسة أن المشكلات المتعلقة بالبيئة المدرسية جاءت في المرتبة الأولى بوسط حسابي (2.40) بنسبة مئوية (80%)، تليها في المرتبة الثانية المشكلات التربوية بالمتعلقة بالمجتمع بوسط حسابي (2.31) وبوزن نسبي (77%) وجاءت في المرتبة الثالثة المشكلات المتعلقة بالتلاميذ بوسط حسابي (2.31 ) بوزن نسبي ( 74%)، وفي المرتبة الرابعة جاءت المشكلات المتعلقة بالمنهج الدراسي بوسط حسابي ( 2.16 بوزن نسبي ( %72) ، وجاءت في المرتبة الخامسة المشكلات المتعلقة بالإدارة المدرسية بوسط نسبي (1.91) بوزن نسبي (63%)، تليها المشكلات المتعلقة بالمعلمين بوسط (1.89) وبوزن نسبي(63%).