النظريات النفسية التربوية ودورها في تطوير أساليب التدريس الحديثة

محتوى المقالة الرئيسي

مراد عماره محمد سعيد المشـــلفح

الملخص




تستعرض هذه الورقة البحثية الدور الحيوي الذي تلعبه النظريات النفسية التربوية في تطوير أساليب التدريس الحديثة، مع التركيز على كيفية تطبيق هذه النظريات لتحسين عملية التعلم. تهدف الورقة إلى استكشاف أهم النظريات النفسية التي ساهمت في تشكيل الفهم الحديث للتعليم، مثل النظرية السلوكية، البنائية، المعرفية، الإنسانية، ونظرية الذكاءات المتعددة. توضح الورقة كيف أن النظرية السلوكية أسهمت في استخدام التعزيز الإيجابي لتحفيز الطلاب ، في حين تبرز النظرية البنائية أهمية التفاعل النشط بين الطالب والمحتوى التعليمي. كما يتم تناول النظرية المعرفية التي تعزز الفهم العميق من خلال تنظيم المعلومات وتحليلها، إلى جانب النظرية الإنسانية التي تؤكد على أهمية تلبية الاحتياجات العاطفية للطلاب لخلق بيئة تعليمية داعمة. كذلك، تم استعراض نظرية الذكاءات المتعددة التي تشجع على تنويع استراتيجيات التدريس لتناسب التنوع في قدرات الطلاب. تخلص الورقة إلى أن النظريات النفسية التربوية قدمت إسهامات جوهرية في تطوير أساليب التدريس الحديثة، حيث إنها توفر إطا ًرا لفهم أعمق لاحتياجات الطلاب وتوجيه المعلمين نحو استخدام استراتيجيات تعليمية تركز على الفروق الفردية وتعزز من فعالية العملية التعليمية.




تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
المشـــلفح م. ع. م. س. (2024). النظريات النفسية التربوية ودورها في تطوير أساليب التدريس الحديثة. مجلة الاصالة, 2(10). استرجع في من https://alasala.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/aj/article/view/597
القسم
المقالات