دور الإبداع التسويقي في نجاح الرحلة السياحية ــ دراسة تطبيقية لآراء عينه من المديرين والموظفين للشركات السياحية في محافظة كربلاء

محتوى المقالة الرئيسي

حسن عودة غضاب
علي عيسى جاسم

الملخص

تهدف الدراسة إلى التحقق من علاقة تأثير كل من الإبداع التســـويقي ونجاح الرحلة السياحية ، دراسة تطبيقية لآراء عينة من المديرين والموظفين في الشركات السياحية في محافظة كربلاء المقدسة، فضلاً عن معرفة مستوى تطبيق كل منهما وأبعاده. فقد ُحدِّدت مشكلة البحث في عدة تساؤلات، أبرزها: ما مستوى علاقة التأثير للإبداع التسويقي في نجاح الرحلة السياحية؟ ولأجل ذلك وضع الباحثون مخططاً فرضياً، فضلاً عن فرضيات البحث، وأخضعت جميعها لاختبارات التأكد من مدى صحتها. وقد استعمل الباحثون الاستبانة كوسيلة رئيسة لجمع البيانات، ُووظف المنهج الوصفي التحليلي الاستطلاعي كمنهج للبحث، لاستقصاء آراء العينة (45) مشاركاً من مديري الأقسام المختلفة والعاملين في الشركات السياحية في محافظة كربلاء المقدسة، ومدى تبني تلك الإدارات لفلسفة الإبداع التسويقي وتأثيرها في نجاح الرحلة السياحية. وقد جرى تحليل البيانات باستعمال حزمة التحليل الإحصائي SPSS 25.V ووظفت مجموعة من الأساليب الإحصائية منها (الانحراف المعياري، الوسط الحسابي، والأهمية النسبية، وغيرها) لاستخراج النتائج. وبشكل عام، حاول البحث الإجابة عن التساؤل الآتي-: ما دور الإبداع التسويقي في نجاح الرحلة السياحية ؟ حيث تناول البحث التحليل النظري والعلمي كل واحدة من هذه المفردات على حده وعلاقة التأثير القائم بينهما واشتمل البحث على المحاور التالية -: المحور الأول:- منهجية البحث. والمحور الثاني:- إطار مفاهيمي للإبداع التسويقي المحور الثالث:- إطار مفاهيمي للرحلة السياحية ، والمحور الرابع:- الجانب العملي . المحور الخامس: الاستنتاجات والمقترحات

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
غضاب ح. ع., & جاسم ع. ع. (2024). دور الإبداع التسويقي في نجاح الرحلة السياحية ــ دراسة تطبيقية لآراء عينه من المديرين والموظفين للشركات السياحية في محافظة كربلاء. مجلة الاصالة, 2(10). استرجع في من https://alasala.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/aj/article/view/579
القسم
المقالات