دراسة وعـــي الطلبة الليبيين الذين يـدرسون اللغة الإنجليزية كلغة اجنبية و استراتيجيات تعلم مفردات اللغة
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
تكشـــف هـذه الدراسة الوعي بين طلبة الجامعات لاستراتيجيات تعلم مفردات اللغة وهــدفت للتحقق مما إذا كان المتعلمون على دراية بمبادي استراتيجية تعلم مفردات اللغة وما إذا كان أدائهم يتأثر بالاختيار المناسب لاستراتيجيات تعلم مفردات اللغة. تستــخدم الطريقة الكمية (الاستبيان) لجمع المعلومات لهذه الدراسة و المعلومات الكــــمية ٌحللتعنطريقبرنامج(مايكروسفتاكسل)الإحصائيلحسابإحصائيات الحالة الوصفية حسبت النسبة المئوية لتحليل المعلومات ، وتشـــير النتائج أن الاستراتيجية الإدراكية من تكرار الكلمات تحصلت على دراية عالية من مدى فائدتها. وقد أدى الطـلاب أنشطة توجيهية مطـابقة للفرضيات والمعتقدات ضــمن تعلم المـفردات وكانوا واعين بمدى أهمية أنشطة تعلم المفردات المباشــــرة في منهج اللغة الموازي. كما أن الطلبة الليبيين الذين يـدرسون اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية كــانوا واعـين لمجموعة من استراتيجيات تعلم مفردات اللغة التي تحـــدد في السياق الأدبي بناء على خبرتهم الدراسية الشخصية بما في ذلك المنهاج المباشر وغير المباشر لتعلم المفردات وأمكن القـول أن الطلبة يحملون نظــرة سـلبية تجـاه النســخة الفــورية لاستراتيجيات تعــلم المفردات ويرجع إلى مستويات اللغة المطلوبة أو الطلاقـــة من جانب المعلمين.