مستوى الرضا عن الحياة الجامعية الدراسية لدى عينة من طلاب كلية التربية جامعة وادي الشاطئ
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدفت هذه الدراسة الى التعرف على مستوى الرضا عن الحياة الجامعية الدراسية لدى عينة من طلاب كلية التربية جامعة وادي الشاطئ؛ ولتحقيق اهداف الدراسة تم استخدام الاستبانة أداة للتعرف على مستوى الرضا عن الحياة الجامعية الدراسية لدى عينة من طلاب كلية التربية جامعة وادي الشاطئ، وتأكد من صدق وثبات الاستبانة، وقد وزع الباحث استبانة الدراسة على عينة من طلاب كلية التربية جامعة وادي الشاطيء البالغ عددهم (78) طالبا وطالبة، واستخدم الباحث عددا من الأساليب الإحصائية المناسبة لطبيعة هذه الدراسة؛ وكان من أهم نتائج هذه الدراسة: وجود فروق بين متوسط درجات أفراد العينة وهذه الفروق لصالح متوسط درجات أفراد العينة من الطلبة على حساب الوسط الفرضي، أي أن أفراد العينة لديهم رضا عن الأساتذة، وعن الزملاء والكلي ( الرضا عن الحياة الجامعية بصفة عامة). وعدم وجود فروق بين فئتي الجنس ( ذكور، إناث ) والسنة الدراسية (الأولى، الرابعة) من طلبة كلية التربية جامعة وادي الشاطئ في مستوى رضاهم عن الحياة الجامعية، بينما اظهرت الدراسة وجود فروق بين فئتي التخصص، وهذه الفروق لصالح تخصص العلوم الإنسانية على حساب طلبة العلوم التطبيقية. كما أظهرت الدراسة وجود فروق بين فئتي التخصص الدراسي من الطلبة حول رضاهم عن المواد الدراسية، وهذه الفروق لصالح طلبة العلوم التطبيقية على حساب طلبة العلوم الإنسانية. وبنا ًء على النتائج خلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات إضافة إلى مقترحات لدراسات مستقبلية في الموضوع.