تحليل طبيعة الدور الرسمي للطالب الجامعي ـ دراسة ميدانية لعينة من طلاب كلية التربية بالزنتان
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
اتجه هذا البحث إلى الكشف عن طبيعة الـــــدور الرسمي للطالب الجامعي , وقد سعى البحث إلى الإجابة على التساؤل الآتي : ما مدى امتثال الطالب الجامعي لدوره الرسمي كما تحدده المعايير الجامعية ؟ والذي تم تحديده في ثلاث أبعاد رئيسية )الالتزام باللوائح والقوانين, حضور المحاضرات , علاقة الطلبة بأعضاء هيئة التدريس ( , ولقد احتوى كل بعد على )10( أسئلة, ويمكن تصنيف البحث على انه وصفي تحليلي , وتم تطبيق استمارة الاستبيان على أفراد العينة المتمثلة في )31( طالب من طلاب كلية التربية الزنتان للسنة الثانية والثالثة والرابعة لتخصصات العلمية )معلم الفصل , الخدمة الاجتماعية , الأحياء ,اللغة الانجليزية(، وقد استخدم البحث بعض الأساليب الإحصائية كالتوزيع النسبي ، والوسط الحسابي، والانحراف المعياري واختبار t لعينة واحدة كأحد
أساليب الإحصاء الاستدلالي، لإمكانية تعميم النتائج من العينة إلى المجتمع. وقد توصل البحث إلى أهم النتائج وهي :
إن درجة إجابة مفردات عينة البحث حول المجموع الكلي لمتغيرات طبيعة الدور الرسمي للطالب الجامعي حيث أن متوسط الإجابة حول مدى مواظبة الطالب على حضور المحاضرات يساوي 2.20789 وبالتالي فأن مدى مواظبة الطالب على حضور المحاضرات تعد من أكثر متغيرات طبيعة الدور الرسمي للطالب الجامعي، ومدى التزام الطالب باللوائح والقوانين جاء في المرتبة الثانية بمتوسط 1.88065، وفي المرتبة الثالثة والأخيرة أتى مدى تقدير الطالب واحترامه لعضو هيئة التدريس بمتوسط 1.82258، كما أن متوسط إجابات مفردات عينة البحث حول المجموع الكلي لمتغيرات طبيعة الدور الرسمي للطالب الجامعي تدل على وجود ضعف في طبيعة الدور الرسمي للطالب الجامعي، لأن المتوسط الحسابي يساوي 1.96218 وهو أقل من 2 المتوسط الافتراضي للمقياس الثلاثي، وبما أن قيمة t المحسوبة لجميع المحاور أكبر من قيمة t الجدولية، التي تساوي 1.697، وبما أن قيمة مستوى المعنوية المشاهد المقابلة لجميع المحاور أقل من 0.05 مستوى المعنوية المعتمد في البحث، عليه فإنه يمكن القول أن النتائج التي توصل إليها البحث تنطبق على مجتمع البحث.