إشكالية الوعي البيئي لدى طلاب مرحلة التعليم الثانوي في مدينة صرمان، ليبيا
Contenu principal de l'article
Résumé
تهدف هذه الدراسة إلى تحليل مستوى الوعي البيئي لدى طلاب المرحلة الثانوية في مدينة صرمان، مع التركيز على فهم السلوكيات والممارسات البيئية والعوامل المؤثرة عليها، بالإضافة إلى تحديد أبرز التحديات والحلول المقترحة لتعزيز هذا الوعي. اعتمد البحث على منهج وصفي تحليلي من خلال استبيان موجه لعينة من الطلاب، حيث تناول ثلاثة محاور رئيسية. أظهرت النتائج أن مستوى الوعي بالقضايا البيئية مثل التلوث والتغير المناخي كان مرتف ًعا، في حين جاءت المشاركة الفعلية في الأنشطة البيئية وإعادة التدوير بمستوى متوسط. كما تبين أن المناهج الدراسية توفر محتوى بيئ ًيا محدودًا نسب ًيا، بينما كان تأثير الأسرة والمجتمع إيجاب ًيا نسب ًيا، في حين سجلت وسائل الإعلام المحلية أدنى تأثير. وأظهرت النتائج أن التحديات الرئيسية تشمل نقص الموارد التعليمية وضعف مشاركة الأقران وصعوبات التمويل، في حين لاقت الحلول المقترحة مثل زيادة الحملات التوعوية والأنشطة التفاعلية قبو ًلا واس ًعا من الطلاب. توصي الدراسة بضرورة دمج التربية البيئية في المناهج، وتعزيز دور الإعلام، وتنظيم أنشطة عملية لتعزيز المشاركة الفعلية.