استعارة الفنون التراثيـــــة في خزفيات معاصرة

محتوى المقالة الرئيسي

نجوى عبود

الملخص

تنــــاول البحث موضوع (استعاره الفنون التراثية في خزفيات معاصرة)، واختص البحث بدراسة المفردات التراثية وتوظيفها بعد الاختزال والتبسيط والتجريد إلى أعمال خزفية تكسبها جمال وإبداع بالرغم من بساطة التنفيذ والمعالجة الفنية. واحتوى البحث على الإطار المنهجي والذي تمثل بمشكلة البحث التي تتحدد بالسؤال الآتي: ما الكيفية ً لاستعارة الفنون التراثية في خزفيات معاصرة تبعا لمعطيات التحديث في التكوين الخزفي؟ كما احتوى البحث على أهميته والحاجة إليه، وهدف البحث إلى التعرف على ً هوية التراث واستعارة مفرداته التي تعود إلى الحضارات القديمة والموروثة محليا، لتكوين منتجات خزفية معاصرة. فيما اقتصرت حدود البحث على دراسة الفنون التراثية للخزفيات المعاصرة في الدول العربية للمدة الزمنية (1999-2021)، وتم تحديد أهم المصطلحات الواردة في البحث، وتضمن الإطار النرري أولاً هوية الفنون التراثية ثم استعاره الموروث الشعبي في الخزف وكذلك الخزف الشعبي والخزفيات ما بين التراث والمعاصرة. أما إجراءات البحث وتحليل عينات البحث شمل (3) عينات مختلفة، هذا ً بالإضافة إلى أداة البحث التي اتخذت من مؤشرات الإطار النرري أساسا في صياغتها، وأخيرا ختمت الباحثة بجملة من النتائج والاستنتاجات.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
عبود . ن. (2023). استعارة الفنون التراثيـــــة في خزفيات معاصرة. مجلة الاصالة, 3(8). استرجع في من http://alasala.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/aj/article/view/411
القسم
المقالات