شهيد الواجب

محتوى المقالة الرئيسي

سليمان عبد الله الهادي الأشتر

الملخص

الحمد الله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد - صلى الله عليه وسلم - وعلى آله وصحبه الطيبين الط اهرين وسلم تسليماً كثيراً إلى يوم الدين .


أما بعد . فإ ن الجهاد في سبيل الله من أعظم شعائر الإسلام لما فيه من تضحيات وبذل النفس في سبيل الله خالصة من السمعة و الرياء والعصبية ؛ لأنه لا شيء أع ز على الإنسان من الحياة إلا من بلغ إيمانه تعظيم الله - تعالى - وحده، وبغضه لأعدائه فعندئذ تأبى النفس إلا أن ترخص إلا لله ، فهذا هو الإيمان الذي هو أصدق الإيمان، فالشهادة في سبيل الله خالصة لله هي أمنية يتمناها قلب المؤمن ويحرص على كسبها المجاهدون، ولقد احتوت السنة النبوية المطهرة على عدد كبير من الأحاديث التي تناولت موضوع الشهيد وأحكامه، ولقد سعيت في تبيين أحكام الشهيد بإيجاز دون تفصل في الحديث عن أحكام الشهيد وأنواع الشهداء وبيان موانع الشهادة وشروطها وضوابطها؛ لأن البحث ليس بصدد ذكر أحكام الشهيد بالمحمل بل البحث عن جزئية هو تسمية الشهيد ولمن يقال شهيد والأحكام المترتبة عليها، حتى يجد أهلنا في ليبيا بين أيديهم بحثا جامعاً لأحكام الشهيد أو ما يسمي بشهيد الواجب، الذي كثر إطلاق لفظ الشهادة عليه، وحتى يسهل على من يطلع على هذا البحث فهم كل ما يتعلق بلفظ الشهادة وعلى من يجوز إطلاقها، وعلى من لا يجوز، حتى يتبين لهم الحق، فلا يعتدوا على دين الله ويقولون فيه ما لا يعلمون، فتجر صاحبها إلى النار.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
الأشتر س. ع. ا. ا. . (2022). شهيد الواجب. مجلة الاصالة, (5). استرجع في من http://alasala.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/aj/article/view/126
القسم
المقالات