https://alasala.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/aj/issue/feedمجلة الاصالة2025-06-24T10:42:50+00:00رئيس التحريرalasala@alandalus-libya.org.lyOpen Journal Systems<p>مجلة ا<strong>لأصــــــــالة </strong>مجلة علمية محكمة تصدر عن الجمعية الليبية للعلوم التربوية والإنسانية بالهيئة الليبية للبحث العلمي بوزارة التعليم العالي بليبيا وهي تعني بنشر مختلف البحوث التربوية والإنسانية، تصدر نصف سنوية وعليها اقبال واسع من البحاث من داخل ليبيا وخارجها مما جعلها تحتوي في العدد الواحد على مجموعة من المجلدات، وبحوثها المنشورة تتسم بالجودة والأصالة العلمية.</p>https://alasala.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/aj/article/view/940تجليات الحسد في مرآة القصص القرآني ــ سورة يوسف أنموذجا2025-06-24T09:28:02+00:00حمزة مســعود الطويرuser@alasala.org.ly<p>إن محاولات تهذيب النفوس ودفع الفساد الاجتماعي تنبني على فهم الواقـع البرـر فهما ينبع من منهج القرآن الذ يرير إلى أن النفس مستودع الدوافع السلوكية التي تجعل الإنسان مسؤولاً عن جميع تصرفاته، وفي هـذ الدراســـة أطمـ إلـى التلمـل فـي آيـات القرآن التي تعنى بالجانب النفسي السلبي المتمثل في الحسد، وما تتصـ بـه الـنفس مـن جبلات فطرية تثبت قصورها وتؤكد عجزها عن تدبير شؤون حياتها إلا وفق ما قُدر لها وإتماماً للفائدة، وقبل أن نتحدث عن مفهوم الحسد وآثار يحسن بنا أن نقدم لمحة موجزة عن سورة يوس . وتُرـــير الدراسات السيكولوجية إلى أن الحسد باعتبار سلوكا مذمو ً ما ينجم عن مراعــــر سلبية يؤد إلى الغيرة والغضب والبُغض، ومن ثم محاولـة الانتقام؛ لأنه ليس مجـرد شـعور دايلـي، بـل هـو عقـدة نفســـــية ودافـع قـو قـد يـدفع بالحاسد إلى الانخراط في سلك الإجرام</p>2025-06-24T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 https://alasala.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/aj/article/view/941جمال الأسلوب فـي القـرآن الكريـم سـورة القصص أنم (دراسة أسلوبية)2025-06-24T09:30:31+00:00مصطفى سعد المارغنيuser@alasala.org.ly<p>النص القرآني أعلى نص لغوي على الإطلاق، وأشرف مرتبة، وأعلى ميدان لتناول ظواهر اللغة ومستوياتها، ويهدف هذا البحث إلى إبراز الجوانب الفنية في طريقة عرض الأسلوب القرآني في أجمل صوره وتعابيره، كما أن سورة القصص أتاحت للباحث دراسة الجانب الأسلوبي من خلال دور الحوار وتسلسل الوقائع الذي أخـذ حيزاً مميزا في السورة الكريمة. لقد اتضح من خلال تتبع الآيات بيان العبرة، وتعليم المشركين سنة الله - تعالى - في بعثه للرسل والرد على معارضيه حين رأوا ألفاظهم متساوقة، أي: سوقيــة فيما ألفوه من طرق الخطاب، وفي سرد أحــداث القصص القرآني يلاحظ تكامل المعاني وتجانس الأسلوب لكل الآيات على الرغم من تناولها موضوعات متعددة. إن الأسلوب القــرآني لا يدانيه أسلوب في اعتماده الطريقة التصويرية للتعبير عن المعاني والأفكار، ثم بلاغة الاقتصار على ســرد التفاصيل والعرض التمثيلي للقطات والمشاهد المترابطة، وحذف ما لا يلزم من المشاهد إذكاء للتصوير والأفكار.</p>2025-06-24T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 https://alasala.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/aj/article/view/942الوقف الهبطي على لفظ عم من سورة النأ - دراسة وتحليل2025-06-24T09:32:35+00:00رجب علي رجب دومةuser@alasala.org.ly<p>الوقف الهبطي من أشهر الوقوف في المصاحف المغربية، وهذا البحث يدرس جواز وقف الإمام الهبطي على لفظ عم ّ من سورة النبأ، ويحاول الرد على من منع هذا الوقف بالدليل العلمي، كما يُسهم هذا البحث في ضبط اسم الهبطي.</p>2025-06-24T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 https://alasala.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/aj/article/view/943اختلاف القــــــراءات القرآنية وأثرها في التفسير النحوي والبياني دراسة نماذج تختلف بالزيادة والنقصان أو تغيير حرف مكان آخر في كتاب الله - عز وجل 2025-06-24T09:35:55+00:00عمران علي عبد السلام عليلشuser@alasala.org.ly<p>يهتـــم هذا البحث الموسوم بعنوان: اختلاف القراءات القرآنية وأثرها في التفسير النحوي والبياني "دراسة نماذج تختلف بالزيادة والنقصان أو تغيير حرف مكان آخر في كتاب الله عز وجل" بدراسة مواضع من كتاب الله تعالى فيها اختلاف بين القراء العشرة ورواتهم في مواضع معينة من القرآن الكريم، وهي نماذج تتعلق بالزيادة والنقصان أو بتغيير حرف مكان حرف آخر من كتاب الله عز وجل، حيث يوضح مواضع الخلاف ثم يذكر خلاف القراء فيها، مع عزو القراءات والروايات لأصحابها، ثم يقوم بتوجيهها وتتبع المعاني فيها من كتب القراءات والتفسير والإعراب وغيرها، حسب ما تقتضيه الحاجة للوصول للغاية المرجوة من هذا البحث، وقد اخترت عشرة نماذج من اختلاف القراء تتعلق بهذا الشأن، فذكرت فيها اختلاف القراءات والإعراب والدلالة البيانية والأثر التفسيري على ذلك، وهذا يبين العلاقة الوطيدة بين علم القراءات والعلوم الأخرى وحاجة بعضها لبعض.</p>2025-06-24T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 https://alasala.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/aj/article/view/944تنوع أساليب السـرد في القــرآن الكريم وأثره في الوحدة الموضوعية ــ سورة مريم أنموذجا2025-06-24T09:38:04+00:00محمد عمار محمدuser@alasala.org.ly<p>القرآن الكريم كتاب هداية وإعجاز، يربي النفوس على محامد الأخلاق، ويسمو بالروح بالأيمان والتعلق بربها، ينزل إلى الإنسان في حاجياته، في سلوكه، في فرحه، في حزنه، فيهتم بالشعور والإحساس، ليس فقط البدن، لأن ما يدور في العقل الباطن من وجدان ومشاعر، يعتبر أول الطريق للفعل الذي هو محاسب عليه فيما بعد، إن خيرا فخير، وإن شرا فشر، كل ذلك في قطعة مترابطة متناغمة معجزة القصة القرآنية ليست قصة أدبية، قائمة على الخيال والتأليف الخالي من الحقيقة، بل وربما خلت من مضمونها التربوي والقيمي والخلقي.</p>2025-06-24T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 https://alasala.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/aj/article/view/945إشارات الأجساد اللغوية دراسة دلالات بعض ألفاظ رأس الإنسان في نصوص من القرآن الكريم2025-06-24T09:40:36+00:00حواء مصباح بو خشيمuser@alasala.org.lyصلاح الدين المرغني الطبالuser@alasala.org.ly<p>القــرآن الكريم كتاب الله المن َّ زه الصالح للناس في كل مكان وزمان، وهو آية من آياته التي عجز أرباب الفصاحة والفكر قديما وحديثا أن يأتــوا بشيء منه أو يحيطوا بمعانيه وبمراميه وهو دعوة للتدبر في خلق السموات والأرض، كيف رفع السماء بدون عمد؟ وكيف بسط الأرض وسواها، والتمعن في السماء وما فيها من نجوم وكواكب والأرض وما عليها من إنسان، وحيوان، ونبات، وجبال، وأنهار، وبحار وغيرها من المخلوقات الأخرى. فعند قراءة القرآن وتلاوته والسماع إليه يدعونا إلى البحث في نظمه ومعانيه وعجائبه التي لا تنتهي وأسراره التي لا تنقطع وبالتأمل والغوص في دراسته، وفهم معانيه، تظهر أمام الباحث وأهل العلم بالعربية وعلومها بعض عجائبه وأسراره، ومن هذه العجائب ألفاظ رأس الإنسان ومعلقاتها في القرآن الكريم ومن أبرز هذه المتعلقات العين والحاجب، والوجه، والأنف، والشعر، والجبهة، والفم، وغيرها من المتعلقات الأخرى ففي العين لغة ودلالة وإشارة متنوعة، تختلف من موضع إلى آخر. فهناك إشارة الخوف، وإشارة الذل، وكذلك الحزن، والإيمان والخشوع، والسخرية والاستهزاء والطمع، والعمى، والتأمل وغيرها من الإشارات الأخرى التي نجدها في لغة العين، وهذه واحدة من متعلقات رأس الإنسان، ولكل نوع من متعلقاته ودلالات وإشارات متنوعة ومختلفة.</p>2025-06-24T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 https://alasala.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/aj/article/view/946وجوه الإعجاز القـرآنـي بين القدامى والمحدثين2025-06-24T09:44:05+00:00فرج عمر الحويجuser@alasala.org.ly<p>هذا البحث الموسوم بـ: (الإعجاز القرآني ووجوهه بين القدامى والمحدثين) دراسة مقارنة، يسلط الضوء على إعجاز القرآن الكريم، وأوجه الإعجاز التي تناولها العلماء، وإبراز الوجه المعجز منها، وال ُ متحدى به منذ بدء نزول القرآن، وتتمثل مشكلة البحث في: عدم تحديد القرآن الكريم أو النبي - صلى الله عليه وسلم - وجه الإعجاز في كتاب الله تعالى عند نزوله، وكذا اختلاف العلماء في تحديد وجه الإعجاز، فمنهم من يري أنه مقتصر على الإعجاز البياني، بينما ذهب بعضهم إلى تعدد وجوه إعجازه؛ بسبب تداخل بقية وجوه الإعجاز مع بعضها، وبروز وجوه جديدة فيه. ويهدف البحث إلى: حصر تلك الوجوه التي تناولها العلماء، والمتفرقة في ثنايا دراساتهم للإعجاز، وكذلك دراسة أقوالهم والموازنة بينها، مع مقارنة آراء وأقوال العلماء القدامى بالمحدثين. وأما المنهج المتبع في عرض هذه البحث: فهو يقوم على المنهج الوصفي الاستقرائي المقارن. وكان من أهم نتائج هذه الدراسة: أن البحث عن وجوه الإعجاز في كتاب الله تعالى مبني على دراسة العلماء لهذا الإعجاز، وفق تحليل دقيق لمسائله، إذ لم تكن تلك الوجوه المستخرجة منه محض رأي شخصي، أو اتباع لهوى النفس، بحيث يمكن قبول ذلك الوجه؛ لأنه قائم على فهم ُ معمق للقرآن الكريم. وأن القرآن الكريم ُ معجز بعدة وجوه، وأن الإعجاز البياني يظل هو ســـر الإعجاز القرآني، ُ متجليا في بلاغته، وفصاحته، ونظمه، وأن بقية الوجوه المعجزة الأخرى، ما هي إلا شواهد دامغة على ربانية القرآن الكريم، وصدق النبوة المحمدية الخاتمة، وأن ما أتى به ال ُ محدثون من وجوه -في الحقيقة- لا يجاوز ما قرره الأقدمون في ُ مجملهم؛ فهم - ال ُ محدثون- عالة على سابقيهم في تفهم تلك الوجوه المعجزة.</p>2025-06-24T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 https://alasala.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/aj/article/view/947أثر السياق في استنباط المعنى عند الإمام مالك2025-06-24T09:46:23+00:00رضــــوان عبد الكريم الطاهر عمرانuser@alasala.org.ly<p>للسياق دور متميز في فك رموز النـــصوص وفهمها، فهو الوسيلة المثلى المستعملة لدى اللغويين في الوصل إلى دلالات الألفاظ في التركيب، ونظرا لما لعلماء الأمة عموما، وعلماء الأصول والحديث خصوصا من دور بارز في ضبط النصوص وتحليلها وبيان معانيها للأمة، وكشف ما تحمله من فقه وأحكام لسائر الأمة. وإذا ذكرنا العلماء فإن الإمام مالك هو النجم من بينهم فقد جمع علم الفقه والحديث والتفسير معا، وكان له دقيق نظر في استنباط الأحكام الشرعية من أدلتها التفصيلية. كما كان له النصيب الأوفر من توظيف سياقات النصوص الشرعية بنوعيها من قرآن وسنة في استنباط الأحكام الفقهية. وتسعى هذه الورقة البحثية إلى إماطة اللثام عن أثر السياق في استنباط المعنى عند الإمام مالك.</p>2025-06-24T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 https://alasala.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/aj/article/view/948توجيهات مقاصدية للخروج الفقهي عند المالكية – دراسة بعض المسائل2025-06-24T09:48:36+00:00عبد المولى محمد خبليلuser@alasala.org.ly<p>توجيهات مقاصدية للخروج الفقهي عند المالكية – دراسة بعض المسائل</p>2025-06-24T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 https://alasala.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/aj/article/view/949مفهوم المناط عند الأصوليين2025-06-24T09:50:54+00:00إدريس بشير قدوعuser@alasala.org.ly<p>تقصد هذه الدراسة إلى بيان أهمية الاجتهاد بتنقيح المناط الذي يعد من أهم الأدوات الاجتهادية في أصول الفقه، ومعرفة مدى اهتمام الأصوليين بدراسـة المنـاط, وإيجـاد ضوابط ولو بطريق الاستقراء لما دونه علماء الأصول في هذا الباب . وقد خلص الباحث فـي المبثـث الأول إلـى أن الـدر الأصـولي تنـاول تنقـيح المنـاط بمنهجـين ملتلفـين كـان علـى رأ أحـدهما ال زالـي, وأيـده القرافـي, والأخـر تبنـاه الثصكفي , وأيده ابن عاشور من المتأخرين , أما المبثث الثـاني فتركـز علـى إبـرا أوجه الفرق بين المصطلثات التي تتشابه حين دراسة المناط.</p>2025-06-24T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 https://alasala.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/aj/article/view/950بيع الدين بالدين - أحكام وقضايا2025-06-24T09:52:45+00:00عمـــر انبيه خليفة المحـــــــروقuser@alasala.org.ly<p>إن الله – تعالـــى - أباح أنواعاً من البيــــوع؛ كــي تحقق للناس الكسب، والربح الحلال، وتلبي حاجتهم، وتحقق رغبتهم المشروعة، ونهاهم عن التعامل بأنواع أُخرى من البيوع التي نهى عنها في الكتاب، وال ُ سنة؛ وذلك لما تشتمل عليه من الغرر والضرر، والمفاسد ، ولما تؤدي إليه من الفرقة، والنزاع بين الناس، ومن هذه البيوع المنهي عنها (بيع الكالئ بالكالئ) ، أو ما يعـــرف بـ : (بيــع الد ْين بالد ْيــن ) ؛ وهو بيع دين مؤجل مقابل نقد معجل، وقد انعقد الإجماع على حرمة هذا النوع من البيع؛ لما يشتمل عليه من الغرر، والمخاطرة، ولأنه يفضي إلـــى الربا، وقد تناول الباحث في دراسة بيع الدين بالدين صوراً تبين حقيقته، وأحكامه، وأسرار تحريمه.</p>2025-06-24T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 https://alasala.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/aj/article/view/951الحوالة المصرفيّة المعاصـــرة ـ التّكييف الفقهي والأثر الاقتصادي2025-06-24T09:55:05+00:00يونس أحمد القط الجرسانيuser@alasala.org.ly<p>تعــدّ الحوالة المصرفيّة من أهم العقود الماليّة التي انتشرت في المعاملات التّجاريّة والمصرفيّة الحديثة، إذ أنّها تطورت من شكلها التّقليدي البسيط إلى أشكال أكثر تعقيدا مع ظهور الأنظمة المصرفيّة الحديثة، وتعتبر الحوالة من أه ّ م الأدوات الماليّة التي تسهم في تعزيز العمليات الاقتصاديّة الحديثة، فهي تس ّ هل عمليات تحويل الأموال بين الأفراد داخل الدّولة وخارجها، ومع التّطورات التّكنولوجيّة في القطاع المصرفي، أصبح لهذه الأداة الماليّة تأثيرا كبيرا على الاقتصاد المحلي والعالمي. ولأهميّة الموضوع وتعلقه بالحقوق والالتزامات، ومساهمة متواضعة في تنظيم العلاقات الماليّة وتحديد مضامينها والوقوف عليها، رأيت البحث في هذا الموضوع الحيو ّ ي المعاصر، للإسهام في توضيح الغطاء ال ّ شرعي من ناحية، وتأمين الحقوق من ناحية أخرى، وقد تناولت في هذا الموضوع: مفهوم الحوالة وأركانها وأهميتها، وتكييف عقدها ال ّ شرعي "وطبيعته القانونيّة" وتدرجه مع مقصد التّشريع الإسلامي، وأثره على الجانب الاقتصادي، في شي ٍ ء من الإيجاز، لأن خير الكلامي ما قل ودل، والله من وراء القصد. ومن خلال هذا البحث، الذي جاء موسوما بعنوان: "الحوالة المصرفيّة التّكييف الفقهي والأثر الاقتصادي" انتظم الحديث في: مقدمة، وأربعة مطالب، كان المطلب الأول في: مفهوم الحوالة المصرفيّة، والثّاني في: التّكييف الفقهي للحوالة المعاصرة وطبيعتها القانونيّة، والمطلب الثّالث في: أنواع الحوالات المصرفيّة الحديثة، أ ّ ما ال ّ رابع فكان في: أهميّة الحوالة المصرفيّة وأثرها الاقتصادي، وخاتمة</p>2025-06-24T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 https://alasala.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/aj/article/view/952الفوائد المطوية في أحكام الهدية في الإسلام2025-06-24T09:58:01+00:00عبد الباسط المبروك محمد الصداعيuser@alasala.org.ly<p>تناولت في البحث مفهوم الهدية لغة واصطلاحا ثم ذكرت أقوال العلماء في أقسامها وأحكامها بأدلتهم ومتى يجوز أخذها ومتى لا يجوز، ومتى تحرم ومتى تحلل وما حد الاضطرار فيها إلى غير ذلك من المسائل المهمة المتعلقة بهذه المسألة وانتهيت فيها إلى النبي -قد خص بأكل الهدية دون غيره وأنه كما قال عمر بن عبد العزيز -رحمة الله عليه-: أن ما كانت عليه هدية فهي رشوة عندنا. وختمت البحث بأن الإنسان على نفسه بصيرة ولو ألقى معاذيره فليتق الإنسان ربه وليطيب مأكله ومشربه وملبسه ولا يغتر بالأسامي الباطلة، فالأسامي لا تغير الحقائق فالرشوة هي الرشوة وإن سميت بالهدية.</p>2025-06-24T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 https://alasala.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/aj/article/view/953الخطيئة عند النصرانية ــ دراسة نقدية 2025-06-24T10:00:46+00:00سمية صالح المبروك التائبuser@alasala.org.ly<p>إن حال التكامل العقائدي بين اليهودية والنصرانية حتم على النصارى الإيمان بجل ما جاء به النص اليهودي، وتعد خطيئة آدم (عليه السلام) وما تحمله من خصيصة التوريث ونوع العقوبات إحدى الأفكار التي آمن بها النصارى، غير أن قراءة نصرانية قطعت الصلة وأبطلت سريان توريث الذنب فحواها: أن الله بعث ابنه ووحيده ليصلب ويقتل حتىيتسنى لإرادة الإنسان التحرر من ذنب لا علاقة له في وقوعه. وفي ظل قوة تأثير القائل راجت هذه القراءة ووصلت لمصاف ترتيب الشريعة على تفاصيلها. وقد كانت لهذه القراءة انعكاسات خطيرة على النصرانية من أهمها: انتشار الشرك، وانهيار بنية النص لتعارض النصوص، وتأطير الإله في دائرتي الظلم والجهل، وأيضا مخالفة التخصيص، وانشقاق في وحدة الصف. وعلى الرغم من إيمان كثير من النصارى بهذه القراءة التحديثية إلا إن الواقع يخالف ما جاءت به، فالعقوبات التي قدرت في اليهودية على خطيئة آدم (عليه السلام ) والتي من المفترض أنها رفعت بالحل الإلهي بموت عيسى (عليه السلام) على الصليب لازالت موجودة. كما أن مرجعيتهم التي يؤيدون بها هذه القراءة تفتقد للموثوقية العلمية، وقد قدم العديد من العلماء أدلة على زيفها وبين القرآن الكريم تفاصيل معصية آدم (عليه السلام) بشكل مغاير للقراءتين اليهودية والنصرانية، فقد تاب آدم (عليه السلام ) وشملته المغفرة ونال الاجتباء، فلا توريث للذنب، والفعل يظل في دائرة الفاعل، وعيسى ( عليه السلام) نبي مرسل وليس بإله، والقول بالصلب ترهات نصرانية.</p>2025-06-24T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 https://alasala.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/aj/article/view/954نعم الله - عز وجل - بين الشكر والجحود ــ دراسة موضوعية2025-06-24T10:04:47+00:00أماني شعبان عبد الله بشـــــونuser@alasala.org.ly<p>يتناول هذا البحث موضوع (نعم الله بين الشكر والجحود)، ويهدف إلى بيان مفهوم النعم، ويحـــذر من عاقبة الجحود في الدنيا والآخرة، كما يتناول صور الشكر ووسائل ترسيخه، ومفهوم الجحود وأساليب معالجته ويصل إلى نتائج أهمها: أن النعم تزداد بالشكر، وتزول بالجحود ومعصية الخالق، وأن الجحود لا يقتصر على اللسان فقط، بل يكون بالقلب أو الجوارح والسلوك، وأن الشكر نعمة من نعم الله – عز وجل – لا يوفق إلى هذه النعمة إلا من رزقه الله حكمة وبصيرة.</p>2025-06-24T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 https://alasala.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/aj/article/view/955مآخذ النحاة على سيبويه في الدرس الصرفي ــ دراسة تحليلية مقارنة2025-06-24T10:07:06+00:00المختار سليمان عبدالله سليمانuser@alasala.org.ly<p>يعد سيبويه من أبرز علماء اللغة الذين أسسوا قواعد علمية محكمة لعلم الصرف، وصار من أتى بعده عالة عليه، ولم يقف الأئمة التابعون موقف المتلقي، وإنما موقف الناقد، حيث نظروا إلى ما دونه سيبويه في الدرس الصرفي نظرة ناقدة، فقبلوا منه ما استوفى الأصول العلمية والقواعد الصرفية المحكمة، وقوموا بعض تلك الآراء، ورفضوا بعضها. وقد عملت الدراسة على استقراء المسائل العلمية الصرفية التي أخذها النحاة على سيبويه، مبينة أصول المسألة، وأدلة سيبويه فيها، ووجوه نقد العلماء لها، مع الترجيح بين الآراء، ولا يعنى بالضرورة موافقة العلماء في مآخذهم علي سيبويه، بل أحيانا توافق الدراسة سيبويه فيما ذهب إليه واختاره</p>2025-06-24T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 https://alasala.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/aj/article/view/956لَكِـن َّ ولَكِـــنْ واســـــتعمالاتهما2025-06-24T10:09:29+00:00زينب محمد عبد الله الهويجuser@alasala.org.ly<p>تناول البحث حرفا من حروف المعاني، وهو لك ّ ن الثقيلة والمخففة، وبدأه بتوطـــئة عن الحرف، وحــدّه لغة واصطلاحا، وأقسامه، وعمله، وعدته، ثم انقسم البحث إلى مبحثين الأول: ُ عنى بـ (لكن) المشددة وبنيتها وأقوال النحاة فيها، وعملها، ومعناها، واقتران خبرها باللام، واقترانها بـ (ما) الزائدة، وأوجه موافقتها ومفارقتها لـ (إن وتناول المبحث الثانــي: - 1 لكن المخففة من الثقيلة، وآراء النحاة في عملها. – 2 لكن العاطفة وشروطها، ومذاهب النحاة في كونها عاطفة أو مخففة من الثقيلة، وحذف نون لكن للضرورة الشعرية. لينتهي البحث بخاتمة لأهم نتائج البحث مذيلا بهوامش البحث، وقائمة لأهم المصادر والمراجع</p>2025-06-24T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 https://alasala.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/aj/article/view/957الانتحال في الشعر الجاهلـــي ودوره في تأخـــر الممارسة النصية على النص الشعري ــ دراسة وصفية2025-06-24T10:12:41+00:00عبد السلام أبوبكر سالم شفشوفuser@alasala.org.ly<p>الانتحال في الشعر الجاهلـــي ودوره في تأخـــر الممارسة النصية على النص الشعري ــ دراسة وصفية</p>2025-06-24T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 https://alasala.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/aj/article/view/958التكرار وأهميته في الشـــعر العربي2025-06-24T10:15:41+00:00نوال عبد السلام خليفة المدنيuser@alasala.org.ly<p>التكرار وأهميته في الشـــعر العربي</p>2025-06-24T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 https://alasala.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/aj/article/view/959العلوم النقلية والعلوم العقلية وأثره في تعليم اللغة العربية لناطقين بغيرها ــ دراســــة لسانية ــ2025-06-24T10:17:43+00:00وداد علي يوسف حمزة user@alasala.org.ly<p>العلوم النقلية والعلوم العقلية وأثره في تعليم اللغة العربية لناطقين بغيرها ــ دراســــة لسانية ــ</p>2025-06-24T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 https://alasala.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/aj/article/view/960الموجان في قطوطى وأخواتها ــ دراسة صرفية تحليلية2025-06-24T10:20:08+00:00حسن السنوسي محمد الشريفuser@alasala.org.lyحسين الهادي محمد الشريفuser@alasala.org.ly<p>يبين البحث موضوع الدراســــة أهمية علم الصرف، فهو علم يحتاج إليه؛ وهو ميزان العربية، وبه تعرف الأصول من الزوائد، ولا يتوصل إلى معرفة الاشتقاق إلا به، وبيّن البحث أمثلة لبعض الكلمات التي تعدد وزنها، وسبب اختلاف العلماء فيها، كما أثبت أن لتداخل الأصول أثرا في اتحاد المعنى واختلاف الوزن، ومن أسباب تعدد الوزن تقارب الأصلين والمعنى واحد، كما أن تداخل أصول بعض الكلمات قد يؤدي إلى وضع كثي ٍ ر منها في غير مواضعها في المعجم، والحكم أحيانا على الكلمة بأنها من أصل ليست منه قد يترتّب عليه أحكام تصريفية مختلفة، ومن المقرر أن اضطراب المعاجم في وضع بعض الصيغ في أبواب مختلفة يترتب عليه اضطراب واختلاف في الوزن، وكذلك فإن التداخل في أوزان بعض الكلمات لا يؤدّي إلى تداخل أصولها دائما؛ فقد تحتمل الكلمة غير وزن؛ مع بقائها على أصل واحد؛ كتداخل فَعَوعل و فَعَلعَل، كما أنه قد يكون للعالم أكثر من رأي في المسألة الواحدة، وقد يضطرب الناس في فهم كلامه، وقد يبطل وجود وزن ما؛ لانتفائه في الكلام، ويثبت آخر لوجوده وكثرته فيه، ومما يلزم من بطلان وزن كلمة ما، مخالفة النظير بلا ثبت.</p>2025-06-24T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 https://alasala.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/aj/article/view/961الرواية الليبية - البدايـــة والنشأة2025-06-24T10:24:13+00:00مصباح نصر مسـعود النقراطuser@alasala.org.ly<p>يتتبع هذا البحث مسيرة الرواية الليبية، بدءا من تكونها ونشأتها الأولى، مرورا بمراحل نضجها وتطورها، وصولا إلى ازدهارها الحالي. ويُحلل البحث أهم السمات والخصائص التي تميز الرواية الليبية، بالإضافة إلى التأثيرات التي أسهمت في تشكيلها. ويُشدد البحث على أن الرواية كشكل أدبي تتسم بطبيعتها المتقلبة وغير المستقرة، وهو ما يعكس حيوية هذا الفن وقدرته على التكيف والتجديد. وعلى الرغم من هذه التقلبات، تُعد الرواية سج ً لً أمينًا ووثيقة تاريخية تُجسد تجارب الإنسان بكل ما فيها من انتصارات وإخفاقات. فهي تُقدم صورة شاملة للواقع الإنساني، وتُوثق التحولًت الًجتماعية والثقافية التي مرت بها ليبيا</p>2025-06-24T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 https://alasala.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/aj/article/view/962نظرية التلقــــي في المجموعة القصصية (ميـــــم) نصوص نثرية للقاص الصديق بودوارة2025-06-24T10:26:51+00:00نبيلة علـــــي امحمد عمرuser@alasala.org.ly<p>نظرية التلقــــي في المجموعة القصصية (ميـــــم) نصوص نثرية للقاص الصديق بودوارة</p>2025-06-24T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 https://alasala.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/aj/article/view/963تمثلات الآخـــــر في الرواية الليبية المعاصـــــرة - نماذج مختارة ــ دراسة تحليلية نقديـــة2025-06-24T10:29:06+00:00نجاة عمار حســــن الهماليuser@alasala.org.ly<p>تعنـــى الرواية بطرح قضايا المجتمع والإنسان، ومن هنا اكتسبت أهميتها وقيمتها، والرواية الليبية تواكب التطورات الهائلة للرواية في العالم عامة والعالم العربي خاصة؛ لذلك ظهرت عناوين جديد تطرح قضايا المجتمع والإنسان الليبي خلال مراحل مختلفة مر بها حدثت فيها تغيرات كبيرة؛ من هذه القضايا قضية الهوية وعلاقة الفرد بالآخر بأنواعه. وللبحث في هذا الموضوع تم اختيار أربعة نماذج للرواية الليبية: (هذه أنا) لشريفة القيادي، (اختفاء) لهشام مطر، (عايدون والعقيد) لكوثر الجهمي؛ لدراستها والبحث فيها عن أنواع الآخر وكيفية تمثله في الرواية الليبية، من خلال خطة بحث تم فيها حصر تمظهرات الآخر في كل رواية، ثم تأطير الحصيلة والوصول إلى نتائج أهمها توفر أنواع الآخر في الروايات قيد الدراسة، وذلك وفق المنهج الوصفي التحليلي الذي يتتبع حضور الآخر في الأدب، وتمثيلاته في الرواية الليبية</p>2025-06-24T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 https://alasala.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/aj/article/view/964طــــرق تقديم الشخصيــــــة في رواية (رحيل أريس ) للكاتبة فاطمـــــة سالم الحاجي2025-06-24T10:31:13+00:00المنتصر مسعود محمد الخطريuser@alasala.org.ly<p>إن هذا البحث الموسوم بــ طرق تقديم الشخصية في رواية رحيل أريس، يعني بدراسة طرق تقديم الشخصية بصورة خاصة في الرواية المذكورة. وقد شرح البحث بالكشف عن المعاني التي تنطوي عليها الشخصية من جانبها اللغوي والاصطلاحي والإشارة إلى الأبعاد والدلالات التي تكتسبها الشخصية عند تناولها داخل الحقل الروائي، وذلك تمهيداً للانتقال إلى الحديث عن الطرق التي يتم بها تقديم الشخصيات الروائية من قبل السارد وقد عالج البحث الطريق التي يتم بها تقديم الشخصية في الرواية من خلال مقياسين اقترحهما خامون هما المقياس الكمي والمقياس النوعي، وكذلك من خلال التقديم المباشر وغير المباشر، وبغية تقديم صورة متكاملة جامعة ما بين الناحية النظرية والتطبيقية، فقد تمت الاستعانة بنماذج عن الرواية موضوع الدراسة.</p>2025-06-24T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 https://alasala.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/aj/article/view/965تفاعل النص والصورة في اللغة البصرية ـ دراسة في السيمياء والدلالة2025-06-24T10:33:44+00:00فوزية أحمد الواســــــعuser@alasala.org.ly<p>يتناول هذا البحث التفاعل بين النص والصورة ضمن الخطاب البصري في ظل التحولات الرقمية المتسارعة والاعتماد المتزايد على الوسائط البصرية كوسيلة رئيسة للتواصل. ويركز على استكشاف الكيفية التي يُنتج من خلالها المعنى نتيجة هذا التفاعل، وعلى الدور الذي تلعبه الرموز اللغوية والبصرية في تشكيل وعي المتلقي وفهمه للرسائل المطروحة. تتمثل أهمية البحث في توظيف مفهومي السيميائية والدلالة كأدوات تحليلية لفهم الرسائل البصرية، واستكشاف ما تحمله من أبعاد ثقافية وفكرية. كما يسعى إلى دراسة أنماط التفاعل بين النص والصورة، والتعمق في آليات إنتاج المعنى، بالإضافة إلى تحليل مدى تأثير هذا التفاعل على المتلقي وإدراكه. من الناحية المنهجية، تم الاعتماد على المنهج السيميائي لفهم بنية العلامات اللغوية والبصرية، والمنهج التأويلي للكشف عن تعدد الدلالات الممكنة، إلى جانب المنهجين الأسلوبي والتفكيكي لتفصيل البنى الرمزية وتحليل التوترات المعنوية التي تنتج عن تقاطع النص والصورة. وقد أظهرت النتائج أن هذا التفاعل لا يفضي إلى معنى موحد أو نهائي، بل يسمح بقراءات متعددة تتأثر بالسياق الثقافي والمعرفي. كما تبين أن التوافق بين العنصرين يسهم في توضيح الرسالة، في حين يؤدي التضاد أو التوتر بينهما إلى إنتاج مفارقات رمزية تفتح المجال لتأويلات نقدية متنوعة. وأكدت الدراسة كذلك على قدرة الصورة على إنتاج المعنى بذاتها، وليس فقط بوصفها مكملا للنص</p>2025-06-24T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 https://alasala.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/aj/article/view/966طه حســــين ورؤيته النقدية في معلقة طرفــــــة بن العبد ــ دراسة وصفية تحليلية2025-06-24T10:36:25+00:00خليفة أبوبكر عبد القادرuser@alasala.org.ly<p>يســـعى هذا البحث الذي عنونته بـ "طه حسين ورؤيته النقدية في معلقة طرفـة بـن العبد "دراسة وصفية تحليلية" إلى الإجابة عن أسئلة ثـث مممـة متمةلـة فـي إيـكالية الدراسة وهي: ـ ما هي منابع الرؤية النقدية عند طه حسين في حديث الأربعاء، وكيف تشكلت؟ ـ وما أنساق هذه الرؤية؟ ـ وما تجلياتما؟ وتنبع أهمية الدراسة كونما تسلط الضوء على موضوع حيوي لم يح َ ظ باهتمام الباحةين لدراسة الفكر النقدي لدى طه حسين؛ الذي تأثر فيـه بالةقافـة الغربيـة والأدب الفرنسـي خاصة، ومدى غلو مذهب الشك الديكارتي والقيم والأفكـار الغربيـة التـي تمـر فـي آرائه النقدية. وقد اعتمدَ ِ الدراسةُ على المنمج الوصفي التحليلـي الـذي يقـوم بوصـف الرـواهر ثـم يخضعما للتحليل العلمي الدقيق ليصل إلى مراده، كمـا اتبـع كـذلك المـنمج ارسـتقرائي إطارا ومساقا لمذه الدراسة بغية الوصول إلى نتائج تقرب متباعدا الأفكار فـي ههـن القارئ؛ ولأ ّ ن البح َ ث ـ أيضاـ عبارة عن دراسة نقديـة تببيقيـة، ولـذا فـه ّ ن هـذه المـنمج يساعد الباحةين في استجثء ووضوح آراء طه النقدية التي ط َ ر َ ح َ ما في كتابه. وقد جاء البحث في مقدمة، ومبحةين، وخاتمة، وقائمة للمراجع والمصادر.</p>2025-06-24T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 https://alasala.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/aj/article/view/967مستويات النقد في كتاب تحليل الخطاب السردي لعبد الحكيم المالكي قراءات نقديّة تحليليّة2025-06-24T10:38:35+00:00ســوف أبو القاسم الرحيبيuser@alasala.org.ly<p>سارت الأطــــر النظريّة للنّقد المعاصر مسارات مختلفة ومتنوعة ووفق مرجعيات ثقافيّة تحكمها وتسيطر على توجهها، وقد ساعد التقارب الاتصالي بين الثقافات والدول في عمليّة المثاقفة، بعد أ ْ ن أصبح ْ ت فكرة الحصار الثقافي ليس ْ ت ذات قيمة وجدوى وفائدة، بل أمس ْ ت فكرة مهترئة لم تعد تمثّل أي قيمة حضاريّة أو اجتماعيّة أو سياسيّة، ولذا كان هذا البحث الذي سلط الضوء على مستويات النقد بين أوروبا والعالم العربي، وبين الثقافة المحليّة النقديّة الّتي يمثلها بك ّ ل تفاصيلها الباحث والناقد الليبي: عبد الحكيم المالكي، ونحن هنا قررنا تتبع الجانب النظري الذي قرره الباحث منذ البداية، ووجد فيه الدّرس النّقدي الناجع الّذي بإمكانه سبر أغوار العمل ال ّ سردي الخلاق، والحقيقة الّتي لا يمكننا تجاوزها أنّه وبالرغم من مواطن القوة والجمال والابداع في الكتاب إلاّ أن هناك من مواطن الضعف القليلة الّتي لا يمكننا تجاوزها، أو غض الطرف عنها، وكان لزاماً علينا ووفق المنهجيّة العلميّة الإشارة إليها ومنحنا أنفسنا الحق في متابعة تلك المواطن الّتي نأمل أن تكون مفيدة وجريئة</p>2025-06-24T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025