صعوبات القراءة الأكاديمية التي تواجه طلاب اللغة الإنجليزية في جامعة الزاوية

محتوى المقالة الرئيسي

نعيمة علي العربي الخبولي

الملخص

تعد القراءة في التعليم العالي من أكثر الصعوبات التي يواجهها طلاب الجامعة في مجال اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية ، ويهدف هذا البحث إلى تحديد صعوبات القراءة الاستيعابية على المستوى الجامعي بالتركيز على طلاب جامعة الزاوية ، واستخدمت هذه الدراسة المنهج المختلط ، وتم جمع البيانات الكمية من استبيانات مغلقة بينما تم جمع البيانات النوعية من سؤال واحد مفتوح ، تتضمن هذه الدراسة 40 طالبًا يدرسون اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية ، و طلب منهم تقييم جوانب القراءة الاستيعابية كما هي مدرجة في الاستبيانات اعتمادًا على مستوى الص عوبة لديهم وتقديم التع ليقات والجوانب الإضافية المحتملة ، وأظهرت النتائج الكمية أن معظم الطلاب يعتبرون القراءة الأكاديمية سهله (المتوسط : 2.445 والانحراف المعياري: 0.584) ، وتم تحديد القراءة بعناية لفهم النص على أنها الجانب الأقل صعو بة (المتوسط: 2.18 ، والانحراف المعياري: 0.974), بينما معرفة معاني الكلمات الصعبة كانت هي الأصعب (المتوسط: 2.74 والانحراف المعياري: 1.252) ، وتدعم النتائج النوعية هذه الإحصائيا ت؛ إذ يعاني 0.30 % من طلاب السنة الأولى في جامعة الزاوية من صعوبات في فهم وترجمة الكلمات الصعبة والرسمية

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
الخبولي N. . (2024). صعوبات القراءة الأكاديمية التي تواجه طلاب اللغة الإنجليزية في جامعة الزاوية. مجلة الاصالة, 3(9). استرجع في من http://alasala.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/aj/article/view/542
القسم
المقالات