الاحتياجات التدريبية اللازمة لأعضاء هئية التدريس بكليات التربية جامعة طرابلس في ضوء متطلبات تكنولوجيا التعليم
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هـــــدفت الدراســــــــــــــــة إلى التعرف على الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس بكليات التربية جامعة طرابلس في ضوء متطلبات تكنولوجيا التعليم ، والتحقق من الفروق في استجابات أعضاء هيئة التدريس حول الاحتياجات التدريبية وفق متغيرات التخصص الأكاديمي، المؤهل العلمي ، سنوات الخبرة، تم توظيف المنهج الوصفي التحليلي ، وتكونت عينة الدراسة من (75) عضوا من أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية بجامعة طرابلس، واستخدمت الدراسة مقياس الاحتياجات التدريبية يقيس خمس مجالات في تكنولوجيا التعليم وهي : مجال مهارات استخدام الحاسب الآلي، مجال تطبيقات الشبكة وتراسل البيانات، مجال إعداد مقررات التعليم الإلكتروني، مجال إدارة وتقويم محتوى التعليم الإلكتروني، مجال استخدام الأجهزة التعليمية التكنولوجية، وأسفرت النتائج على أن الاحتياجات التدريبية جاءت بدرجة كبيرة في كل مجالات تكنولوجيا التعليم، حيث تحصل على المرتبة الأولى مجالي: استخدام الأجهزة التعليمية، وإدارة وتقويم المحتوى الإلكتروني بوزن نسبي بلغ (78.6%)، وفي المرتبة الثانية مجال مهارات استخدام الحاسب الاالي بوزن نسبي بلغ (77%)، تم مجال إعداد مقررات التعليم الإلكتروني بنسبة (76.2%)، وفي المرتبة الأخيرة مجال تطبيقات الشبكة وتراسل البيانات بوزن نسبي بلغ (75.8%)، لاتوجد فروق معنوية ذات دلالة إحصائية في استجابات عينة الدراسة حول الاحتياجات التدريبية وفق متغيرات التخصص الأكاديمي، المؤهل العلمي، سنوات الخبرة.