دور قسم رياض الأطفال في نشر الوعي بأخلاقيات مهنة التدريس من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس وطالبات سنة التخرج بقسم رياض الأطفال كلية التربية -قصر بن غشير-جامعة طرابلس (دراسة ميدانية )

محتوى المقالة الرئيسي

حميدة فرج إبراهيم الفرجاني

الملخص

أخلاقيات المهنة هي في السلوكيات التي يسلكها المعلم فيما يتعلق بمهنته وعلاقته
وتفاعلها مع غيره، فالأخلاقيات التي تسود أعضاء هيئة التدريس هي التي تسمو بالمهنة
وتخلصها مما يشوبها من نقائص، فهناك علاقة وثيقة بين أخلاقيات مهنة التدريس
وإعداد الإنسان وخلق كوادر مهنية عالية الفاعلية.
والهدف من بناء الإنسان هو الرقي به إلى مستوى الوعي وأن يكون نموذجا
للاستيعاب لضوابط العامة، والتي تشمل القانون المادي والمعنوي فأخلاقيات المهنة
استمدت أصولها من ال د ين والعرف ، إذ الملتزم دينيا ملتزم مهنيا ، وعلى الرغم
من أهميتها ودورها في تنظم عمل أصحاب المهنة الواحدة وفي علاقتهم ببعضهم
البعض وغيرهم، إلا أنها تبقى مجرد مبادئ وشعارات قد يصعب تحقيقها أو ترجمتها
إلى سلوك يمكن مراقبته وتقييمه.
هل هناك ميثاق يحمي عضو هيئة التدريس ويرجع له حقوقه إن سلبت وكرامته إذ
ما انتهكت، لذلك فنحن بحاجة إلى ميثاق شرف للمجتمع تجاه أعضاء هيئة التدريس
مثل ما يوجد ميثاق لعضو هيئة التدريس تجاه المجتمع.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
الفرجاني ح. ف. إ. . (2022). دور قسم رياض الأطفال في نشر الوعي بأخلاقيات مهنة التدريس من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس وطالبات سنة التخرج بقسم رياض الأطفال كلية التربية -قصر بن غشير-جامعة طرابلس (دراسة ميدانية ). مجلة الاصالة, (العدد الاول). استرجع في من http://alasala.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/aj/article/view/26
القسم
المقالات